عرب لندن - لندن 

 

شارك مجموعة من الطلاب الجامعيين بعض النصائح للطلاب المقبلين على دخول الجامعات في بريطانيا. 

ونقلت صحيفة "ليفربول إيكو" قائمة بأهم النصائح الواردة من خريجي جامعة ليفربول جون مورس" مع اقتراب موعد بدء الفصل الدراسي الجديد في سبتمبر. 

وكانت أولى هذه النصائح من ريتشيل كوان التي تحمل درجة البكالوريوس في الصحافة من الجامعة: 

  • الدراسة المستقلة

قالت ريتشيل "أحد الأشياء التي يتم التقليل من شأنها هو مقدار وقت الدراسة المستقل الذي عليك العمل من أجله. ويعد هذا الأمر قفزة واضحة من مرحلة "A-Level" و"GCSE" لأن الجامعة تتطلب قدرا كبيرا من الدراسة المستقلة. مع ذلك إذا استطعت استغلال الوقت بشكل حكيم، فيمكن أحد يُحدِث ذلك فرقا كبيرا، خاصة عند تخصيصك بضع ساعات للدراسة الجامعية." 

  • المحاضرون جاهزون للمساعدة 

"استعن بأساتذتك. فعلى الرغم من أن الجامعة تتطلب الكثير من الدراسة المستقلة، إلا أن المحاضرين موجودون لمعاونتك وهم متخصصون في المواد التي يقدمونها، لذا لا يوجد من هو أفضل منهم لتقديم المساعدة. 

  • الفرص الاجتماعية لا حصر لها

"ليس عليك أن تذهب للحفلات الصاخبة لتعيش الجانب الاجتماعي. فهناك العديد من التجمعات والنوادي داخل الجامعة التي يمكنك الانضمام إليها والتعرف على أشخاص جدد." 

  • الشعور بالوحدة 

"لاشك بأن هناك بعض الأوقات التي ستشعر فيها بالوحدة الشديدة. وقد يكون هذا الشعور ملازما لك في السنة الأولى، لكنه شعور طبيعي وجميع الطلاب عاشوه يوما ما. وبطبيعة الحال فإن البعد عن المنزل والعيش مع غرباء وبدء تخصص في مكان جديد قد يمثل صدمة في البداية. ويمكن اعتبار كل هذه التجارب إيجابية، لكن لا شك بأنك ستشعر بالعزلة بعض الأحيان." 

  • خبرات العمل والتدريب 

"الحصول على خبرة عمل مهم! وربما ليس أمرا عليك القلق بشأنه في بداية التحاقك بالجامعة، لكنه بالتأكيد أمر سيعود بالنفع عليك أثناء وجودك على مقاعد الدراسة." 

أما جورج بريستمان الذي يحمل شهادة ماجستير في الصحافة الرياضية من الجامعة ذاتها قدم النصائح التالية: 

  • قم بزيارة المكان الذي ستقيم فيه مسبقا

"عليك أن تتفقد مكان إقامتك المحتمل شخصيا، وإلا قد ينتهي بك المطاف في مكان غير مناسب لك. وقد يحالفك الحظ في التنقل بين الغرف أو الشقق، لكن هذا أمر غير مضمون دائما، بسبب العدد الكبير للطلاب المقيمين." 

  • استغل موارد الجامعة

"هناك العديد من الموارد التي يمكنك اكتشافها في الجامعة. على سبيل المثال، أردت أن أعزز سيرتي الذاتية للعمل في مجال الإعلام الرياضي، لذلك قمت بالتسجيل في المحطة الإذاعة الجامعية وأطلقت برنامجي الخاص. تمنيت لو فعلت ذلك في وقت أبكر من قيامي به في السنة الأخيرة." 

وقدم كلوي ماكسويل الذي يحمل درجة الماجستير في العلاقة العامة من الجامعة هذه النصائح: 

  • ستلتقي بمجموعات متنوعة من الأشخاص 

" انتقلت إلى مكان بعيد في البلاد وحدي ووجدت نفسي أكون صداقات مع أشخاص مختلفين عني تماما. شعرت وكأنني في عالم مختلف وجديد. لا يزال لدي أصدقاء تعرفت عليهم في الجامعة وهم أشخاص لم أكن أفكر يوميا بأنني سأتقرب منهم أبدا." 

  • التجربة ليست مخيفة كما تبدو

" انتقلت للجانب الآخر من البلاد مفردي وعشت مع أشخاص لم أقابلهم من قبل وكان التطور الشخصي الذي اكتسبته رائعا للغاية. أنت لا تتعلم ما في مناهج التخصص الذي اخترته، بل تتعلم الكثير عن الحياة أيضا." 

  • افعل ما يجعلك سعيدا

"الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الجامعة لا تستحق كل هذا العناء وأنها مضيعة للمال، لكن إذا كنت تعتقدا حقا أن الجامعة أمر تطمح لها حتى لو لم تكن متأكدا من التخصص الذي تريده فلا تستمع إليهم. أعتقد حقًا أنني لم أكن لأمتلك الخبرات والعقلية التي أمتلكها حاليا إذا لم تمنحني الجامعة الفرصة لأتمكن من الابتعاد عن بيئتي لمدة أربع سنوات والتعرف على أشخاص جدد ودراسة أشياء جديدة ".

 

السابق نوادي فلسطين في بريطانيا تجتمع في مؤتمر لمناقشة تحديات العمل الطلابي من أجل فلسطين
التالي معدلات القبول في الجامعات البريطانية المرموقة تنخفض بشكل كبير مقارنة بالعام الفائت