عرب لندن - لندن 

 

من المقرر أن تمضي خطة الحكومة البريطانية التي سيتم بموجبها إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا قدما اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، بعد أن رفض القضاء الجمعة أول طعن ضد السياسة الجديدة. 

وأعلنت المحكمة العليا في بريطانيا الأسبوع الماضي، السماح بانطلاق أولى رحلات نقل طالبي اللجوء من المملكة المتحدة إلى الدولة الإفريقية، على الرغم من محاولات الحقوقيين والمنظمات الخيرية إيقاف عملية الترحيل. 

ونظر القضاء الاثنين، في طعون اللحظة الأخيرة ضد المشروع المثير للجدل .

كما ستنظر المحكمة العليا غدا في قضية قانونية منفصلة رفعتها منظمة "Asylum Aid" والتي تسعى من خلالها للحصول على أمر قضائي عاجل لوقف الرحلة الأولى للسماح بمراجعة قضائية للخطة.

وعند الإعلان عن هذه الخطة المثيرة للجدل منتصف نيسان/أبريل، توقع رئيس الوزراء بوريس جونسون - الذي سيزور كيغالي نهاية حزيران/يونيو لحضور قمة الكومنولث - اتخاذ مجموعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إجراءات قانونية ضدها. 

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل الشهر الماضي:"رغم علمنا بأنه ستكون هناك محاولات لإحباط العملية وتأخير عمليات الإبعاد، لن أتراجع وسأظل ملتزمة بتطبيق ما يتوقعه الرأي العام البريطاني".

وأشادت ب"مرحلة جديدة" نحو تطبيق شراكة مع رواندا في إطار استراتيجية الحكومة لإصلاح "نظام اللجوء المعطل وكسر شبكة أعمال المهربين".

 

 

 

السابق عدد طالبي اللجوء المقرر ترحيلهم إلى رواندا هذا الأسبوع انخفض لأقل من النصف
التالي "ستاربكس" تدرس إغلاق جميع الحمامات في فروعها للحفاظ على السلامة