عرب لندن - لندن 

 

انخفض عدد طالبي اللجوء المقرر ترحيلهم إلى رواندا اعتبارا من غد الثلاثاء من 37 شخص إلى 11 شخص، وفقا لما نشرته شبكة "بي بي سي" نقلا عن مصدر في وزارة الداخلية. 

وقال المصدر أن التحديات القانونية المتعلقة بالعبودية الحديثة وحقوق الإنسان كانت السبب وراء الانخفاض السريع في عدد اللاجئين المقرر ترحيلهم. 

ووفقا لـ "بي بي سي"، ألغت الداخلية قرار ترحيل 6 لاجئين، بينما أكدت منظمة "Care4Calais" الحقوقية إلغاء ترحيل 20 شخص آخرين.

وقالت المنظمة أن اللاجئين المقرر ترحيلهم يوم غد الثلاثاء قدموا من إيران والعراق وألبانيا وسوريا، دولتين أخريين لم يتم الكشف عنهما. 

وحتى يوم الجمعة الأخير، وصل عدد اللاجئين الذين استلموا إشعارات باحتمالية ترحيلهم إلى رواندا، 130 شخص. 

وعشية أول عمليات ترحيل مرتقبة، يظر القضاء البريطاني، اليوم الاثنين، في طعون اللحظة الأخيرة ضد المشروع الذي طرحته الحكومة لترحيل مهاجرين الذين وصلوا بشكل غير شرعي إلى بريطانيا. 

رغم الانتقادات من المدافعين عن حقوق الإنسان والأمم المتحدة والكنيسة الأنجليكانية وحتى العائلة المالكة البريطانية، تبدو حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون مصممة عبر هذا المشروع على منع العبور غير الشرعي للمانش والذي يتزايد رغم وعوده المتكررة منذ بريكست.

بدوره، قال القاضي جاستس سويفت، الذي أصدر الحكم بشأن المضي قدما بالسياسة، أن هناك "مصلحة عامة" وراء تمكين بريتي باتيل من تنفيذ سياستها، مشيرا إلى أنه لم يجد أي دليل على أن طالبي اللجوء سيتعرضون لسوء المعاملة. 

وقال سويف أن الحكم سيخضع لمراجعة قضائية كاملة وستستمع المحكمة لأي اعتراضات على السياسة قبل نهاية يوليو القادم. 

يشار إلى أن السياسة الجديدة ستمنح طالبي اللجوء الإقامة في رواندا لحين صدور قرار بشأن طلباتهم. وفي حال نجح اللاجئون في اجتياز الطلبات، فسيتم منحهم إقامة لمدة 5 سنوات في الدولة الإفريقية يحصلون خلالها على التعليم والدعم المادي. 

 

 

السابق كيفن سبايسي أمام المحكمة في لندن الخميس بتهمة الاعتداء الجنسي
التالي أولى رحلات ترحيل اللاجئين إلى رواندا تنطلق غدا الثلاثاء بعد رفض القضاء الطعون القانونية