عرب لندن - لندن 

طالت شركات الطيران الأوروبية انتقادات واسعة بعد أن تم الكشف عن الرواتب العالية التي يتقاضاها المدراء التنفيذيون، خصوصا بعد موجة الإلغاءات والتأخيرات الأخيرة التي أثرت على آلاف المسافرين على متن خطوط "Easyjet" و "TUI". 

وتم الكشف عن تفاصيل الأجور بعد أسابيع من الفوضى التي ألحقت الضرر بالمصطافين مؤخرا، والتي قالت شركات الطيران أنها جاءت بسبب النقص في الموظفين بعد تسريحهم من العمل أثناء جائحة كورونا. 

وبحسب صحيفة "London in Arabic"، فيمكن للمدراء التنفيذيين الكبار في شركات الطيران مثل "TUI" جني ما مجموعه 27 مليون جنيه إسترليني. 

ويحصل المدير التنفيذي الألماني، فريدريش جوسن على 6.4 مليون، فيما يحصل أكبر اثنين من المدراء التنفيذين في شركة "EasyJet" على ما يصل إلى 5 ملايين جنيه إسترليني. 

أما بالنسبة للمدير التنفيذي السويدي، يوهان لوندغرين، فيحصل على حزمة تتجاوز 3 ملايين جنيه إسترليني، مقسمة بين راتب أساسي يبلغ 740 ألف جنيه إسترليني، ومكافأة تصل إلى 200% من الراتب الأساسي فضلا عن أسهم تصل قيمتها إلى 125%. 

ومن جانبه، قال عضو لجنة النقل العام في حزب المحافظين، جريج سميث، أن "الرواتب المرتفعة تكون أمرا جيدا عندما تقدم الشركة خدمة موثوقة ومرضية للمستهلكين."

وأضاف: "شركات الطيران ببساطة لا تفعل ذلك." 

وشهدت مطارات بريطانيا اضطرابات كثيرة، حيث تم إلغاء العديد من  الرحلات الجوية، وتسبب ذلك في طوابير انتظار طويلة قبل عطلة نهاية الأسبوع.

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية إن شركات الطيران ألغت تقريباً 30 ألف وظيفة خلال جائحة كورونا، بعد أن تم توظيف 74 ألف شخص في عام 2019.

وأعلنت Swissport، الشركة التي توظف 8.500 موظف في مطارات المملكة المتحدة بما في ذلك عمال الحقائب وموظفي الأمن، في يونيو 2020، أنها ستلغي وظائف نصفهم تقريباً.  وعادت الشركة ذاتها لتوظيف 2800 شخصا منذ يناير، رغم أن 1200 منهم ما زالوا لا يملكون تصريحا أمنيا كاملا.

وقالت شركات الطيران إن سبب الأزمات في المطارات يرجع لنقص الموظفين وعودة الطيران الدولي إلى طبيعته بعد فترة إغلاقات كورونا.

وبدورها قالت الحكومة إنها أعطت قطاع الطيران في بريطانيا الوقت الكافي لاستعادة قدرتها وطاقاتها وموظفيها. وأشارت الحكومة إلى أن وزراءها التقوا بقادة الصناعة قبل نصف المدة للتأكد من استعدادهم. وأوضحت الحكومة أنها قدمت دعماً مادياً لشركات الطيران وقطاع السياحة لتخفيف ضرر أزمة كورونا عليهم.

 

 

السابق الشرطة الجزائرية تعثر على جثتين لشابين في أحد أجزاء طائرة كانت متوجة إلى إسبانيا
التالي مستشارة حكومية: يجب أن يكون برنامج بريفنت لمكافحة الإرهاب "أعمى أيدولوجيا"