عرب لندن

أعلن مجلسا إدارة المجموعتين البريطانيتين "تولو أويل" و"كابريكورن إينرجي"، الأربعاء، اندماجهما في صفقة تؤدي إلى ولادة كيان تقدر قيمته ب1,4 مليار جنيه استرليني بهدف إنشاء شركة "رائدة للطاقة في إفريقيا" وتجاوز الصعوبات التي تواجهها كل منهما.

وقالت "تولو أويل" في بيان الأربعاء أن مجلسي إدارة هاتين الشركتين البريطانيتين المنقبتين عن النفط والغاز وإنتاجهما توصلتا إلى اتفاق بشأن "اندماج بالتساوي".

وسيحصل مساهمو "كابريكورن إينرجي" مقابل كل سهم على نحو 3,81 سهم جديد من "تولو أول". وسيملكون بذلك 47 بالمئة من المجموعة الجديدة.

سيحتفظ المساهمون الحاليون في "تولو أويل" بـ 53 بالمئة من الكيان الجديد الذي حددت قيمته بأكثر من 1,4 مليار جنيه إسترليني، بناء على سعر سهم "تولو أويل" عند الإغلاق مساء الثلاثاء.

وكان المستثمرون سعداء الأربعاء إذ ارتفع سعر سهم "تولو" 2,56 بالمئة إلى 56 بنسا عند الساعة 09,20 بتوقيت غرينتش الأربعاء، وسعر سهم "كابريكورن إينرجي" بنسبة 4,38 بالمئة إلى 207,20 بنس ا.

و"تولو أويل" شركة مقرها لندن وموجودة بشكل رئيسي في إفريقيا (ساحل العاج والغابون وغانا وكينيا وموريتانيا) وفي أميركا الجنوبية. أما "كابريكورن" التي كان اسمها "كيرن إينرجي" سابقا فمقرها في اسكتلندا ولديها عمليات في بحر الشمال وكذلك في موريتانيا ومصر وإسرائيل والمكسيك وسورينام.

وقال البيان إن عملية الاندماج "فرصة فريدة لإنشاء شركة رائدة في مجال الطاقة في إفريقيا مدرجة في بورصة لندن"، وكذلك"لتوليد تآزر كبير في التكلفة".

ورأى روس مولد المحلل في مجموعة "ايه جي بيل" أن هذا الاندماج "يعكس حجم تراجع الشركتين منذ أن كانتا في أوج مجدهما".

واشار إلى أن "وجود تولو بحد ذاته كان بدا مهددا في مرحلة ما" قبل أن تعلن المجموعة العام الماضي عن صفقة بقيمة 1,8 مليار جنيه إسترليني لإعادة تمويل ديونها الكبيرة.

وتابع المحلل أن "كابريكورن إينرجي" من جهتها "أصيب بشلل بسبب نزاع ضريبي مع الهند" استمر لفترة طويلة وانتهى في شباط/فبراير الماضي بإعادة نيودلهي مليار دولار للمجموعة الاسكتلندية.

وقال روس مولد إن "المساهمين في الشركتين يأملون في أن تسمح عملية الدمج من إرساء أسس نمو متجدد".

السابق الخطوط البريطانية تلغي المزيد من الرحلات بسبب نقص عدد الموظفين
التالي نسبة النساء دون 25% في تعيينات المناصب العليا في قطاع المال البريطاني