عرب لندن - لندن 

 

أكد عمدة لندن، صادق خان أنه لن يلتقي بمفتي مصر، شوقي علاّم، بعد أن أثيرت مخاوف من سجله الحقوقي. 

وأفادت وسائل إعلام مصرية وصول علام إلى المملكة الأحد الماضي، وسط ترحيب رسمي، حيث استقبله وفد من وزارة الداخلية، وتم تكليف مراقبة أمنية له.

فيما قال شوقي في تصريحات سابقة أنه سيلقي كلمة أمام مجلسي العموم واللوردات البريطانيين، فضلا عن اجتماعه مع عدد من كبار المسؤولين منهم عمدة لندن. 

غير أن متحدث باسم عمدة لندن قال: "بخلاف ما قاله مفتي مصر، لا يعتزم العمدة مقابلته خلال زيارته إلى المملكة المتحدة." 

وأضاف: "أعتقد أن مفتي مصر تلقى دعوة من المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب، لكن ليس لعمدة لندن أي دور في ذلك." 

وجاء هذا بعد أن حث نشطاء بريطانيون مسلمون المنظمات والأفراد على التوقيع رسالة جاء فيها: 

"نحن الموقعون أدناه، شعرنا بالفزع عندما علمنا أن شوقي علام  وهو مفتي مصر الذي كان مسؤولا عن المصادقة على عشرات أحكام الإعدام الوحشية، قد دعي من قبل مكتبكم لعقد اجتماع هذا الأسبوع." 

"منذ توليه منصب المفتي العام في 2013، صادق شوقي علاّم على مئات الإعدامات بحق سجناء سياسيين ومنتقدين للحكومة، في محاكمات غلب عليها الطابع الجائر دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة وهو تجاهل صارخ لحياة وحقوق الإنسان." 

وطالب النشطاء عمدة لندن بإلغاء اجتماعه مع شوقي علاّم، قائلين: "نحن نعلم أنه بصفتك عمدة لندن، فأنت تفتخر بأنك أنشأت مدينة ترحب بالجميع، لكن هذا الترحيب لا ينبغي أن يمتد إلى أولئك المسؤولين عن العديد من الوفيات بحق الأبرياء. نعتقد أيضًا أن سكان لندن سيشعرون بالرعب لمعرفة أن مؤسساتنا تستقبل أمثال شوقي علام الذي مهد الطريق للعديد من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان. يمكننا فقط أن نفترض أن مكتبك لم يكن على علم بالسجل المروع لشوقي علام ونحثك على إلغاء دعوة مكتبك للقائه على الفور." 

 

 

السابق أسرة حسني مبارك تعتزم مطالبة الاتحاد الأوروبي بتعويضات
التالي مثير للدهشة.. بريطانية تتمكن من استرجاع سيارتها المسروقة بواسطة جهاز تعقب "GPS"