عرب لندن

 

رداً على تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تروس"، قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون": "إن داونينغ ستريت ينأى بنفسه عن اقتراحات ليز تروس  التي تقول إنه يجب على المدنيين البريطانيين الانضمام للجيش للقتال في أوكرانيا ضد روسيا".

وبحسب صحيفة "The Guardian" أضاف المتحدث: "اقتراح تروس يتعارض تماماً مع نصائح الحكومة لتجنب السفر إلى أوكرانيا". وبينما لم يتم انتقاد وزيرة الخارجية بشكل مباشر، إلا أن المتحدث باسم جونسون شدد على أن وزارة الخارجية تحذر حاليًا من السفر إلى أوكرانيا.

ورفض المتحدث ادعاء الكرملين بأن تعليقات وزيرة الخارجية ليز تروس دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى.

وكانت قد صرحت تروس في لقاء لها مع "BBC": "إنها ستدعم "قطعا" أي شخص يريد التطوع لمساعدة الأوكرانيين في محاربة الغزو الروسي، قائلة: "هذا شيء يمكن للناس اتخاذ قراراتهم بشأنه.

وأكد المتحدث باسم جونسون: "نحن نعتقد أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للبريطانيين من خلالها إظهار دعمهم، والسفارة الأوكرانية في لندن تنشر معلومات حول كيف يمكن للبريطانيين فعل ذلك".

وفي ذات السياق قالت مصادر إن الذين يسافرون إلى شرق أوكرانيا "للقتال أو مساعدة الآخرين المتورطين في النزاع" يمكن أن تتم مقاضاتهم عند عودتهم إلى المملكة المتحدة.

وأثارت تعليقات تروس انتقادات  العديد من النواب، بما في ذلك نواب لدى حزب المحافظين. وجاءت تعليقات تروس بعد أن دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا "الأجانب الراغبين في الدفاع عن أوكرانيا والنظام العالمي كجزء من الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي عن أوكرانيا للاتصال بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية لأوكرانيا في بلدانهم".

يمكنك مشاهدة تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية مترجمة باللغة العربية:

 

 





 

السابق الرئيس الأوكراني: "روسيا أرسلت 400 مرتزق روسي لقتلي وقتل وزراء في حكومتي"
التالي اختطاف طفل من أمام مدرسة بريطانية.. والأخيرة تنشر تحذيرات بشأن سلامة الأطفال