عرب لندن

 

تعرضت النائبة العمالية عن سندرلاند سنترال "جولي إليوت" البريطانية لانتقادات واسعة بعد تشبيه الغزو الروسي لأوكرانيا بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. حيث قالت في مجلس النواب: "قلبي يخاطب الشعب الأوكراني".

وبحسب وكالات وصحف بريطانية قالت النائبة جولي: "ضغطت عليّ الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل سعياً وراء حل الدولتين".  وأكملت: "صحيح أننا نتحدث عن القانون الدولي، إلا أنه كيف يجب أن يشعر الفلسطينيون عند سماعهم بذلك بعد أن تحملوا 54 عاما من الاحتلال؟".

ومن جانب آخر وصف النائب المحافظ "ستيفن كراب" مقارنة جولي بالمقارنة "الخاطئة"، وقال: "إنها خاطئة من الناحية الواقعية، وخاطئة أخلاقياً وتاريخيا".

ودعت النائبة جولي إليوت في المجلس إلى "حظر شامل لجميع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية". وأكدت على أن الاعتراف بفلسطين هو أقل ما يمكن أن تفعله المملكة المتحدة كجزء من حل الدولتين.

وقالت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية "أماندا ميلينغ": "نعتقد اعتقادا راسخا أن الحل العادل والدائم لتحقيق السلام لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين قد طال انتظاره. ونعتقد أيضًا أن أفضل طريقة لإحراز تقدم نحو ذلك هي من خلال المفاوضات بين الجانبين، والتي تأخذ في الاعتبار المخاوف المشروعة".

وفي وقت سابق من الأسبوع صوتت أغلبية ساحقة لـ تعديل من شأنه أن يمنع موظفي القطاع العام من مقاطعة الاستثمارات الإسرائيلية في صناديق التقاعد الخاصة بهم. في الوقت الذي تم فيه تجاهل حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات الداعمة لفلسطين.






 

السابق سفينة حربية أميركية تعبر مضيق تايوان
التالي قاضٍ بريطاني يحكم عل طفل بريطاني روسي بالعودة إلى روسيا