عرب لندن - لندن 

رفضت وزارة الداخلية ودائرة الادعاء الملكية الاعتذار ل 12 طالب لجوء حكم عليهم بالسجن "خطأ" بتهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية" من خلال تسيير قوارب عبر المانش "القنال الإنجليزي". 

وأعلنت وزارة الداخلية عن إدانة طالبي اللجوء علنا ووصفتهم بأنهم "مهربي بشر"، فيما لم تعلن بعد ذلك عن إلغاء الإدانات بشكل علني. 

وحُكم على طالبي اللجوء بالسجن بين عام و3 أعوام و 9 شهور في سلسلة من القضايا التي رفعت عام 2019، غير أنها لم تخضع للمراجعة من قبل محكمة الاستئناف حتى العام الماضي. 

وأسقط القضاء الإدانات الموجهة ضد 12 شخص، فيما ألغيت دفعة أخرى من الإدانات بحق 7 أشخاص يوم الثلاثاء. 

من المتوقع أن تلغي محكمة الاستئناف المزيد من الإدانات، بعد تحديد "خطأ قانوني" نشأ في وزارة الداخلية ، ثم امتد إلى المدعين العامين والمحاكم.

وبحسب قاضي الاستئناف، جاستيس إديس، فقد تم تطوير "بدعة قانونية" جعلت طالبي اللجوء يعتقدون بأنهم ليس لديهم دفاع عن الاتهامات الموجهة إليهم والمتعلقة بالانخراط في أعمال مساعدة المهاجرين غير القانونيين.

وعند سؤالها حول نيتها للاعتذار إلى طالبي اللجوء ال 12 الذين حكم عليهم بالسجن خطأً، اكتفت وزارة الداخلية بالقول:  "يجب علينا بذل كل ما في وسعنا لمنع المزيد من الخسائر المأساوية في الأرواح في القناة وإنهاء للتهريب الخطر للأشخاص عبر حدودنا." 

وبحسب "الإندبندنت" لم يتلق أيا من طالبي اللجوء الذين ألغيت أي مبالغ مقابل توجيه القوارب التي سافروا عبرها إلى المملكة المتحدة، ولم يكونوا جزءًا من جماعات الجريمة المنظمة.

وادعى بعضهم أنهم تعرضوا للضغط أو التهديد للتسيير الزوارق، بينما قال آخرون أنهم قاموا بقيادة القوارب لمنعها من الغرق، وحاولوا الاتصال بالسلطات للحصول على المساعدة.  

 

السابق الحكومة تعتزم تغيير سياستها المتعلقة بكوفيد-19 وتترك القرار للسلطات المحلية
التالي قوائم انتظار الحصول على موعد لاختبار القيادة تستمر ححتى 2024