عرب لندن 

 

قالت كل من الصحفية الفلسطينية "مرام سالم"، والصحفية الأردنية "فرح مرقة": "إنه تم إبلاغنا رسمياً بقرار فصلنا من الشبكة الإعلامية الألمانية "دويتشه فيله - DW" على خلفية تهم تتعلق بـ"معاداة السامية وإسرائيل". 

وغردت الصحفية فرح مرقة عبر حسابها الخاص على تويتر بمنشور تقول من خلاله: "أبلغوني للتو دون توضيحات كافية بأنه سيتم إنهاء خدماتي من "دويتشه فيله" بأثر فوري". وأضافت مرقة: "ولم أستلم أي تقرير مبنية عليه هذه الادعاءات!" 

وصرحت الصحفية "مرام سالم" قائلة: "تواصلوا معي وأبلغوني بقرار الفصل، وجاء ذلك بعد أن نشر صحفي ألماني تقريراً يتهمني فيه أنا وزملاء آخرين بمعاداة السامية وإسرائيل، بسبب منشورات وضعناها على فيسبوك".

وأوضحت سالم قالة: "المنشور الذي وضعته كان يتحدث عن حرية التعبير في أوروبا، ولم أذكر حتى إسرائيل في المنشور، ولم أكتب أي تعبير معاد للسامية".

وأصرت الصحافية مرام سالم على أن "الخطوة التعسفية" التي اتخذت بحقها كانت قد اتخذت بسبب   صراعات داخلية وكيدية، وقالت: "استخدموني كـ كبش فداء". وكتبت مرام: "هل من المنطقي أن تفصل أي "وسيلة إعلامية" تنادي بالحريات موظفة لديها لأنها انتقدت حرية التعبير في أوروبا؟".

وذكرت مرام أن "التحقيق لم يكن محياداً" وقالت: "عينوا إسرائيلي في لجنة التحقيق الخارجية، وكانت غالبية الأسئلة عنصرية، وأصبحت متهمة لمجرد كوني فلسطينية". 

وأضافت: "سألني أحدهم سؤال يشبه أسئلة رجال المخابرات يعملون في دول غير ديمقراطية، وقال لي: (كيف تكتبين عن إنعدام الحريات وأنتِ تعملين لدى دويتشه فيله؟).

وأعلنت "دويتشه فيله" في كانون الأول/ديسمبر الماضي عن توقيف أربعة موظفين، للتحقيق في مزاعم معاداتهم للسامية. 


 

السابق الدانمارك تمنح سيدة سورية اللجوء السياسي بعد اعتمادها فيلم قناة الجزيرة كوثيقة رسمية
التالي بريطانيا: "أزمة تغيب عن المدارس.. وآباء استغلوا كورونا والتعليم عن بعد للسفر مع أطفالهم"