عرب لندن - لندن 

 

من المتوقع أن يُمنع أكثر من 17 ألف لاجئ من لم شمل أفراد عائلاتهم في المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك بموجب مشروع قانون الجنسية والحدود.

وبموجب القوانين الحالية، يسمح للاجئين الفارين من مناطق النزاعات والذين قدموا للمملكة المتحدة إما سيرا على الأقدام أو في شاحنات أو في قوارب صغيرة، لم شمل أفراد أسرتهم مثل الزوج/ة والأطفال وتأمين وصولهم عبر الطرق الآمنة وتجنب الرحلات الخطيرة.

غير أن الرئيس التنفيذي لمجلس اللاجئين، إنفر سولومون، قال أن مشروع قانون الجنسية والحدود قد يسحب هذا الحق من اللاجئين، ذلك أن الخطة التي رسمتها وزارة الداخلية سيقيد لم شمل الأسرة ومنعهم من الوصول عبر الطرق الآمنة الرئيسية.

وتشمل هذه الخطط الجديدة اللاجئين الذين مروا بدول ثالثة آمنة قبل الوصول إلى المملكة المتحدة، الأمر الذي ينطبق على آلاف اللاجئين، مما قد يدفع عائلات اللاجئين للقيام بالرحلات الخطرة والدفع للمهربين.

يشار إلى أن البيانات الحكومية سجلت خلال السنوات الخمس الماضية نجاح نحو 29 ألف شخص - معظمهم من النساء والأطفال- الالتحاق بالشخص الذي قرر اللجوء إلى المملكة المتحدة أولا من عائلتهم، فيما تشير التوقعات إلى أن ما يصل إلى 3,500 شخص قد يتم منعهم سنويا من الانضمام لأقربائهم في حال تم تشريع القانون الذي يتم مناقشته في مجلس اللوردات حاليا.


 

السابق محاكمة جندية إيرلندية سابقة لانضمامها إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا
التالي شرطة العاصمة تعتذر لامرأة بعد استخدام لغة "مهينة" أثناء تفتيشها عارية