عرب لندن

تظاهرت حشود كبيرة، يوم الجمعة، بالعاصمة البريطانية لندن، معلية الصوت، للتنديد بالانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين، ولاسيما منهم سكان حي الشيخ جرح، المهددين بالإخلاء من منازلهم.

وهتف المتظاهرون، الذين حملوا لافتات منددة بالاحتلال الإسرائيلي، وداعية إلى إنهاء الاحتلال، ضد ما يقع للفلسطينيين كل يوم، أمام صمت العالم، من اعتداءات تمسهم، وتمس مقدراتهم، ولاسيما أراضيهم، وبيوتهم، مثلما هو عليه الحال مع عائلة الصالحية، التي هدم بيتها.

المتظاهرون، الذين احتشدوا وتحركوا بسلمية، ووفقا للقوانين المعمول بها في هذه الحالات، تساءلوا، في الأثناء، عن الدور الحقيقي للسلطة الفلسطينية في التصدي للاعتداءات الإسرائيلية، وخصوصا عن دور رئيسها محمود عباس.

وشارك في التظاهرة حشد من المتضامنين مع فلسطين، وجمعيات مختلفة، بعد رفع المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP)، ومقرّه لندن، قضية الصالحية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وكان المركز أصدر بيانا أوضح فيه أن عائلة الصالحية، التي هدمت قوات الاحتلال منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وتحاول إجبارها على إخلاء الأرض الخاصة بهم، كانت قد وكّلت مكتب محاماة لرفع القضية إلى الجنائية الدولية في تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وهي الدعوى التي جاء فيها أن "التدمير واسع النطاق والاستيلاء على الممتلكات غير المبرر بالضرورة العسكرية، والذي تم تنفيذه بشكل غير قانوني وتعسفي، يرقى إلى انتهاك جسيم لاتفاقيات جنيف لعام 1949، ويعتبر جريمة حرب وفقًا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998".

تجدر الإشارة أيضا إلى أن منزل الصالحية يقع على أكثر من ستة دونمات (6000 متر مربع) من الأرض، ويضم أكثر من 20 فردًا من العائلة.

السابق بالفيديو : عرب لندن تنقل صلاة الجمعة من مسجد "غرب لندن" تحفة معمارية تناشد الجالية الدعم
التالي عائلة "صالحية" في الشيخ جراح ترفع قضية ضد الجيش الإسرائيلي إلى "الجنائية الدولية"