عرب لندن - لندن

 

كشفت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس يوم أمس السبت، أن البلاد مستعدة لتفعيل المادة 16 من بروتوكول البريكست، في حال تعثرت المحادثات مع الاتحاد الأوروبي. 

و قالت تروس أن بريطانية لا تمانع اتخاذ إجراء أحادي الجانب من شأنه تعليق عمليات الفحص الجمركي للبضائع المتجهة إلى أيرلندا الشمالية. 

ومن المقرر أن تجري تروس محادثات مع نائب رئيس الاتحاد الأوروبي، ماروس سيفكوفيتش خلال الأسبوع الحالي، للوصول إلى ترتيبات تجارية فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية مع الاتحاد الأوروبي.  

واتفقت بريطانية مع الكتلة على بقاء إيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي، مع خضوع البضائع المنقولة بين البر الرئيسي لبريطانيا وإيرلندا الشمالية للتفتيش. 

وقالت تروس أنها "لن توقع على أي شيء من شأنه أن يجعل إيرلندا الشمالية غير قادرة على الاستفادة من نفس القرارات المتعلقة بالضرائب والإنفاق مثل بقية المملكة المتحدة"، وأضافت أنها تريد "التوصل إلى حل من خلال التفاوض".

وأشارت تورس أنها لن تتردد في استخدام بنود المادة 16 والتي تعطي كلا من بريطانيا والاتحاد الأوروبي الحق في وقف تنفيذ  أجزاء من البروتوكول الذي يحكم التجارة مع إيرلندا الشمالية من جانب واحد في حال وجود مشاكل عملية. 

 

السابق كندا .. رحلة صاخبة لمؤثرين تثير الغضب وترودو يصفهم بالحمقى
التالي "أحضر زجاجتك معك" عنوان التجمع الذي اتُهِم فيه بوريس جونسون بمخالفة قواعد الإغلاق