عرب لندن 

 

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل" عن سعيها لجعل حركة حماس الفلسطينية المسلحة ضمن تصنيفات المنظمات الإرهابية.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" يذكر إعلان بريطانيا أن حماس منظمة إرهابية، بالإضافة إلى أن أي تعبير عن انتماء إلى منظمة هو محظور أيضاً بما في ذلك ارتداء ملابس داعمة للجماعة يعتبر جريمة جنائية. 

وأشارت باتيل إلى أن أي انتماء إلى منظمة محظورة أو ارتداء ملابس داعمة من شأنه أن يعاقب بالسجن 14 سنة كحد أقصى أو أن يواجه غرامة مالية.  ويتم الآن مناقشة أمر الحظر المعروض على البرلمان يوم الجمعة، ورهنا بالموافقة عليه، سيدخل حيز التنفيذ في 26 نوفمبر. 

وبموجب قانون الإرهاب لعام 2000، فإنه يجوز لوزيرة الداخلية حظر أي منظمة ما  إذا كانت تعتقد أنها معنية بالإرهاب.  وبهذا تصبح "حماس" واحدة من 78 جماعة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة وثالث أمر حظر تضعه وزيرة الداخلية منذ العام الماضي.

ورداً على ذلك القرار نشرت سفارة فلسطين لدى المملكة المتحدة بياناً تقول من خلاله: " السفارة الفلسطينية تدين قرار الحكومة البريطانية تصنيف حركة حماس منظمة إرهابية، وتعتبره تماهي خطير مع أجندة دولة الاحتلال التي تسعى إلى تجريم نضال الشعب الفلسطيني برمته وقتل فرص التوصل لحل عادل قائم على أساس القانون والقرارات الدولية".

وأضاف البيان: "توجه الحكومة البريطانية يشكل انحياز صارخ لدولة الاحتلال وخرق للقانون الدولي ومسؤولية بريطانيا التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، والذي يُفقد بريطانيا أي دور إيجابي في المنطقة".

ودعت السفارة الفلسطينية الحكومة البريطانية للتراجع الفوري عن هذه الخطوة والتركيز على تطبيق كامل للقانون الدولي الذي يجرم ممارسات الاحتلال. 

وكانت قد صنفت كل من  الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوى أخرى "حماس" على أنها منظمة إرهابية.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الرابط الحكومي التالي: 


https://www.gov.uk/government/news/home-secretary-to-ban-hamas-from-uk







 

السابق بريطانيا تضيف الجرعات المعززة من اللقاحات إلى جواز سفر كورونا
التالي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعلها غير جاهزة لمواجهة كورونا