عرب لندن

يراقب خبراء بريطانيون عن كثب سلالة جديدة رُصدت للمتحور "دلتا" لفيروس كورونا تسبب عددا متزايدا من الإصابات.

ويعد النوع "دلتا" المتحور السائد في المملكة المتحدة، بيد أن أحدث البيانات الرسمية تشير إلى أن ستة في المئة من حالات الإصابة بكوفيد متسلسلة وراثيا من نوع جديد، حسبما أورده موقع بي بي سي عربي. ويضم النوع "إيه واي.2.4"، الذي يسميه البعض "دلتا بلس"، تحورات قد تساعد الفيروس في البقاء.

ويقول الخبراء، الذين نقل المصدر عنهم، إنه من غير المرجح أن ينتشر على نطاق واسع أو يتغلب على الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية.

وقال البروفيسور فرانسوا بالوكس، مدير معهد علم الوراثة بجامعة لندن كوليدج: "من المحتمل أن تكون سلالة أشد عدوى بصورة طفيفة". وأضاف: "لا شيء يمكن مقارنته بما شاهدناه مع السلالة ألفا والسلالة دلتا، إذ كانا أكثر قابلية للانتقال بنسبة 50 إلى 60 في المئة، لذا نحن نتحدث عن شيء دقيق للغاية هنا وقيد الدراسة حاليا". وقال: "من المحتمل أن يكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 10 في المئة". وأضاف: "جيد أننا ندرك ذلك، ورائع أن يكون لدينا المؤسسات والبنية التحتية المتوفرة لمعرفة أي شيء قد يكون مريبا بعض الشيء". وقال بالوكس: "في هذه المرحلة، أود أن أقول انتظروا وراقبوا، لا داعي للذعر. قد يكون الأمر أكثر قابلية للانتقال بشكل طفيف وضعيف، لكنه ليس شيئا كارثيا تماما كما رأينا في السابق".

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: "إنه شيء نراقبه عن كثب". وأضاف: "كما تتوقعون، نحن نراقب الأمر عن كثب ولن نتردد في اتخاذ إجراءات إذا لزم الأمر".

كما رُصد عدد قليل من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، والبعض في الدنمارك، ولكن الإصابات الجديدة بالنوع "إيه واي.2.4"، تراجعت منذ ذلك الوقت.

السابق طبيب بريطاني: كوفيد-19 لن يختفي وعلينا مواصلة حملة التطعيم
التالي بريطانيا.. ارتفاع في حالات كورونا والحكومة تحث على تلقي الجرعة المعززة