عرب لندن

قالت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الأحد، إن 1115 مهاجرا غير شرعي عبروا على متن 40 قاربا صغيرا من الشواطئ الفرنسية إلى بريطانيا خلال اليومين الماضيين.

وذكرت الداخلية البريطانية، في بيان لها، إن العام الجاري "شهد عبور أعداد قياسية من المهاجرين الذين خاطروا بحياتهم ووضعوها في أيدي مهربين في هذه الرحلات الخطرة من الشواطئ الفرنسية".

وأضافت الداخلية، أن التعاون المشترك مع السلطات الفرنسية، "أدى إلى القبض على نحو 300 شخص ضالع في رحلات المهاجرين، ومنع عبور أكثر من 13500 مهاجرا، ولكن مع استمرار محاولات المئات منهم العبور فإن على الجميع بذل المزيد من الجهد".

وكانت قوات خفر السواحل البريطانية، قد قالت إنها أوقفت أمس السبت، 491 مهاجرا قدموا على متن 17 قاربا، فيما تمكنت قوات خفر السواحل الفرنسية من منع 114 شخصا من عبور القنال الإنجليزي باتجاه الشواطئ البريطانية.

وبلغ عدد المهاجرين العابرين من الجانب الفرنسي إلى الجانب البريطاني خلال سبتمبر الماضي، 3879شخصا، وهو أكبر رقم شهري مسجل منذ بدء تفاقم أزمة عبور المهاجرين هذا العام، حيث بلغ إجمالي عدد المهاجرين منذ بداية العام الحالي أكثر من 18 ألف شخص.

وتسعى الحكومة البريطانية إلى إجراء تعديلات قانونية، من خلال خطة الهجرة الجديدة، بحيث يتم تغليظ عقوبة تسهيل عبور المهاجرين غير الشرعيين لتصل إلى السجن مدى الحياة، فضلا عن تجريم وصول المهاجرين إلى الشواطئ البريطانية دون تصريح، وزيادة مدة سجن المهاجر من ستة أشهر إلى أربع سنوات.

ولاقت الخطة الحكومية الجديدة انتقادات شديدة من قبل الجمعيات المدافعة عن حقوق المهاجرين في بريطانيا، وكذلك من وكالة الأمم المتحدة للاجئين التي اعتبرت أن الخطة تعد خرقا للقانون الدولي.

السابق إنقاذ مهاجرين كانوا يحاولون العبور من فرنسا نحو بريطانيا
التالي الاتحاد الأوروبي يرفع قيود السفر عن 6 دول عربية