عرب لندن

أعلن مطار غاتويك في لندن، ثاني أكبر مطارات المملكة المتحدة، الأربعاء، عزمه على تحريك مشروع إقامة مدرج ثان رغم الشكوك المحيطة باستئناف حركة الملاحة الجوية وسط تفشي وباء كوفيد-19.

ويعتزم المطار الواقع في جنوب العاصمة البريطانية تحويل مدرج الطوارئ إلى مدرج حقيقي على أمل أن يكون جاهزا بحلول 2030، وفق ما أفاد بيان.

ويرى المطار أن هذا المشروع سيسمح له بنقل 75 مليون راكب في السنة بحلول 2038، بالمقارنة مع 62 مليونا حاليا.

بالرغم من انهيار قطاع الطيران جراء الأزمة الصحية وفي وقت لا تتعافى حركة نقل الركاب إلا ببطء، يؤكد المطار عزمه على أن يكون جاهزا لعودة الوضع إلى طبيعته.

وأوضح مديره العام ستيوارت وينغيت "إننا على قناعة بأن غاتويك لن يستعيد مستويات الركاب السابقة فحسب، بل بمقدوره التوس ع ليصبح من أولى المطارات في أوروبا".

وفي الوقت الحاضر، لا يملك المطار الذي افتتح عام 1958 سوى مدرج واحد ومحطتين للركاب. أما مدرج الطوارئ فيه، فلا يستخدم إلا حين يكون المدرج الرئيسي قيد الصيانة أو لنقل طائرات إلى المستودعات.

وسيطرح مشروع توسيع مدرج الطوارئ في استشارة عامة بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر، على أن يحصل على موافقة الحكومة مستقبلا.

ويؤكد المطار أن ذلك سيحد من الوطأة على البيئة رغم زيادة حركة الملاحة المرتقبة.

واضطر غاتويك إلى إغلاق إحدى محطتي الركاب والحد من أنشطته بشكل كبير بسبب الوباء والقيود المفروضة على التنقلات.

واقتصرت حركة الملاحة في المطار خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة على مليون راكب فقط، في حين سجل هذا العدد خلال عشرة أيام فقط في 2019.

السابق نشطاء لحماية البيئة يقطعون جسر "تاور بريدج" في لندن
التالي لندن .. متظاهرون مناهضون لتلقي اللقاح يستهدفون محطات تلفزة (فيديو)