عرب لندن - لندن

نشرت هيئة الخدمات الصحية "NHS" إرشادات جديدة حول استخدام أجهزة مراقبة نسبة الأكسجين في الدم على ذوي البشرة الداكنة. 

وجاء ذلك بعد تحذيرات من الخبراء الطبيين من دقة قراءة جهاز قياس التأكسج النبضي للأشخاص من الخلفيات العرقية والسود والأسيويين. 

واستجابت هيئة الخدمات الصحية للتحذيرات بشكل سريع وجاءت النتائج بعد المراجعة أن أجهزة قياس نسبة الأكسجين كانت تبالغ في تقدير كمية الأكسجين في دم أصحاب البشرة الداكنة. 

ويعمل الجهاز المحمول غير الجراحي على فحص التشبع بالأكسجين في الهيموجلوبين الشرياني ومعدل النبض عن طريق وضعه على إصبع المريض. 

وأدرج موقع NHS الالكتروني توضيحًا للمرضى ذوي البشرة السوداء أو البنية يقول: " تشير بعض التقارير إلى أن [مقاييس التأكسج النبضي] قد تكون أقل دقة إذا كنت من أصحاب البشرة البنية أو السوداء. قد تظهر قراءات أعلى من مستوى الأكسجين الحقيقي في دمك."

ومن جهته، قال الدكتور حبيب نقفي، مدير مرصد العرق والصحة التابع لـ NHS: "نحن بحاجة إلى ضمان وجود معرفة مشتركة حول القيود المحتملة في معدات وأجهزة الرعاية الصحية لا سيما بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض تغير شكل الحياة، ومنهم أصحاب البشرة الداكنة والآسيويون." 

وخلال حديث له عبر إذاعة "بي بي سي"، قال نقفي أن عدم دقة القراءات "أمر لا يجب تجاهله خصوصا أثناء جائجة كوفيد-19 التي تؤثر بشكل غير متناسب على أصحاب البشرة الداكنة والأقليات العرقية". 

 

 

السابق قسائم مجانية مقابل الحصول على لقاح كوفيد-19.. تعرف على آخر مبادرات وزارة الصحة
التالي جونسون يواجه انتقادات بحرمان الناس من حرياتهم بسبب "جواز سفر كورونا"