عرب لندن - لندن

حذرت الحكومة البريطانية من أن عشرات الآلاف من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في المملكة المتحدة سيحصلون على إشعار رسمي مدته 28 يوما، إذا فشلوا في التقدم للحصول على "إقامة دائمة" بعد بريكست في غضون أسبوع. 

وسيشمل الإخطار دعوة لتقديم طلب للحصول على الإقامة أو المخاطرة بالعواقب مثل فقدان حق الرعاية الصحية والعمل. 

وضاعفت وزارة الداخلية جهودها للوصول إلى جميع الأشخاص الذين ليسوا على دراسة بالتغيير في القواعد، مع بقاء أسبوع واحد على الموعد النهائي الذي يصادف يوم الأربعاء، 30 يونيو. 

وبدوره، قال وزير الهجرة، كيفين فوستر، أن الموعد النهائي سيبقى كما هو دون تمديد، على الرغم من العدد الهائل للطلبات والتي تتراوح بين 10 آلاف و12 ألف طلب في اليوم. 

وأضاف: "ببساطة، تمديد الموعد النهائي ليس حلا للوصول إلى هؤلاء الأشخاص الذين لم يتقدموا بعد ولو فعلنا ذلك فإننا سنتعرض لضغوطات لتمديده مرة أخرى، مما يخلق مزيدا من الشكوك." 

وأشار فوستر إلى أن مزايا الرعاية الاجتماعية لن تقطع فورا عن مواطني الاتحاد الأوروبي الذين فشلوا في تقديم طلباتهم بحلول الموعد النهائي، مؤكدا أن الوزارة ستكون "مرنة ومتساهلة". 

وكشفت الوزارة أنها استقبلت 5.6 مليون طلب إقامة حتى الآن، مع تكرار بعضهما. 

وكشف المسؤولون عن وجود 400 ألف طلب متراكم، وقد تستغرق معالجتهم حتى نهاية الصيف. 

وقال فوستر إنه لاستيعاب أولئك الذين لن يكون لديهم قرار منذ شهور ، ستصدر الحكومة "شهادة طلب" يمكن لجميع المتقدمين "الاعتماد عليها كدليل للوصول إلى حقهم في العمل أو الإيجار". يمكن استخدامه أيضًا للوصول إلى NHS. قال فوستر لأعضاء لجنة مجلس اللوردات: "لن يفقد الناس مزاياهم الأسبوع المقبل".

وفي مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء، قالت وزارة الداخلية أنها ستعمل مع الأفراد لمعرفة أسباب عدم تقديمهم بدلاً من ترحيلهم.

وأفادت الوزارة بأن جميع المتقدمين للطلب سيحصلون على شهادات تمكنهم من الحصول على نفس الامتيازات لحين صدور القرار بطلباتهم.

يذكر أن القواعد الجديدة أدخلت حيز التنفيذ نتيجة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في بداية هذا العام. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق بريطانيا.. جرعة كاملة للبالغين وواحدة للأطفال قد تجنبك الحجر الصحي عند العودة من "الدول الصفراء"
التالي أكاديمي بارز في جامعة أكسفورد: الجامعات تنكر التحديات التي تواجه الطبقة العاملة البيضاء