عرب لندن

سجل معدل التضخم في بريطانيا ارتفاعا قدره 2.1 خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، وفقا لمكتب الاحصاءات الوطنية.

وأوضحت البيانات، الصادرة امس أن معدل التضخم ارتفع من 1.5 خلال شهر إبريل الماضي إلى 2.1 خلال شهر مايو، وهو أعلى معدل زيادة خلال عامين.

وترجع الزيادة الكبيرة في معدل التضخم إلى رفع حالة الإغلاق العام التي كانت مفروضة في البلاد وما تبع ذلك من زيادة كبيرة في الإنفاق على السلع الاستهلاكية، وخاصة الملابس والوقود.

وقالت السيدة كارين وورد، كبيرة المحللين الاستراتيجيين بشركة /جي بي مورجان لإدارة الأصول/، إن "المستهلكين راكموا مدخرات على مدار العام الماضي عندما فرضت عليهم القيود الاحترازية عدم الخروج من المنازل، والآن نجد الطلب يفوق في وتيرته الطلب على السلع، لذا نجد زيادة في الأسعار في أوجه عدة للسلع الاستهلاكية".

وشهدت أسعار الوقود زيادة بنحو 17.9 خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وهي أعلى معدل زيادة خلال الأعوام الأربعة الماضية، فيما سجلت أسعار الملابس زيادة قدرها 2.3، وهي أعلى معدل زيادة منذ عام 2018، فيما انخفضت أسعار الغذاء والمشروبات واللحوم بشكل عام.

ومع بلوغ معدل التضخم مستوى أعلى من 2، تتزايد تكهنات المراقبين الاقتصاديين عن إمكانية قيام بنك إنجلترا /المصرف المركزي/ برفع أسعار الفائدة على الجنيه الاسترليني لكبح جماح التضخم.

السابق بريكست.. الشركات البريطانية تواجه مشكلة اليد العاملة والتعقيدات القانونية
التالي بريطانيا تعلن عن اتفاق مع الولايات المتحدة حول النزاع بين ايرباص وبوينغ