عرب لندن

 

تواجه الفتاة السورية "حنين قضماني" والتي شاركت قبل أشهر قليلة في برنامج مسابقات غنائي هولندي "The Voice" وعائلتها خطر الترحيل من هولندا بسبب قانون اللجوء الهولندي، رغم أن حنين تعيش في أوروبا منذ أربع سنوات. 

وأوضحت حنين البالغة من العمر 18 عاما، في مقابلة مع التلفزيون الهولندي أن معاملة لجوء عائلتها في هولندا مهددة بالإيقاف، وأنهم ربما سيتم ترحيلهم من هولندا إلى فنزويلا - المكان الذي كانوا يعيشون فيه قبل ذهابهم إلى هولندا. 

وبحسب القانون الهولندي فإنه يمنع منح اللجوء السياسي للأفراد الذين كانوا في بلد آمن قبل أن يصلوا إلى هولندا لطلب اللجوء، ولذلك في كثير من الأحيان يتم ترحيل اللاجئيين إلى البلدان الآمنة التي مروا منها.

وقالت حنين في المقابلة: "إن عائلتي  اقترفت خطأ كبيراً عندما أخفت عن الجهات الهولندية المختصة  إقامتها في فنزويلا قبل المجيء لهولندا".  وأوضحت حنين أن عائلتها تضع اللوم على المحامي الهولندي المسؤول عن ملف لجوئهم. وأضافت قائلة: "المحامي هو من نصحهم بإخفاء سنوات إقامتهم في فنزويلا".

وغادرت عائلة حنين من القرية التي كانوا يعيشون فيها في  سوريا  إبان الثورة السورية إلى فنزويلا وبقيت هناك 3 سنوات، وعادت العائلة مجدداً إلى سوريا بسبب مرض أخ حنين واسمه (عمر)، ومن  ثم اللجوء مرة أخرى إلى هولندا بسبب مخاطر العيش في القرية.

وأقدم أحد المعجبين بحنين بعد مشاركتها في البرنامج  العمل على حشد الجماهير في مبادرة للضغط على الحكومة الهولندية، من خلال التوقيع على عريضة إلكترونية تطالب ببقاء المطربة الشابة.

وجمع أكثر من  15 ألف توقيع حتى الآن، ومن الضروري أن يصل عدد الموقعين إلى 50 ألفا ليتسنى طرح العريضة رسمياً على البرلمان الهولندي، وفقا لنص القانون في البلاد.

السابق طفلة بريطانية تضاهي آينشتاين في معدلات الذكاء تفقد فرصة التعلم بسبب الفقر
التالي بريطانيا: سبع دول جديدة ضمن "القائمة الحمراء"