عرب لندن - لندن

 

أعرب عدد الأشخاص الذين يحملون الجنسية البريطانية منذ فترة طويلة عن قلقهم بعد تلقيهم رسائل من وزارة الداخلية تحذرهم من أن معرضين للمخاطرة بفقدان حقهم في العمل والرعاية الصحية إذا لم يتقدموا بطلب الحصول على وضع هجرة جديد في المملكة المتحدة خلال الأسابيع الستة القادمة. 

وقال نشطاء أن الرسالة التي أرسلت إلى آلاف الأشخاص كشفت عن ضعف في قواعد بيانات وزارة الداخلية. 

وتنص الرسالة التي تم إرسالها بشكل خاطئ إلى العديد من الأشخاص الذين عاشوا في المملكة المتحدة لأكثر من 40 عامًا، على ما يلي: "لقد انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، لذا لمواصلة العيش في المملكة المتحدة بعد 30 يونيو 2021 ، يجب عليك وعلى عائلتك أن تتمتعوا بوضع هجرة في المملكة المتحدة."

ووفقا لصحيفة "الجارديان"، كان من ضمن الأشخاص الذين تلقوا الرسالة أشخاصا يحملون جنسية مزدوجة، البريطانية وأخرى أوروبية. 

وتتضمن الرسائل فقرة في الصفحة الثانية، تخبر المستلمين بتجاهل الإشعار إذا كان لديهم بالفعل الجنسية أو وضع مستقر في الاتحاد الأوروبي. تمت دعوة أي شخص مرتبك من الرسالة للاتصال بخط المساعدة وتم توجيه العديد ممن حاولوا القيام بذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع ويوم الاثنين إلى رسالة هاتفية نصت على ما يلي: "نحن نشهد ارتفاعًا في الطلب على خدماتنا ولا يوجد لدينا حاليًا مساحة أكبر في قائمة انتظار المكالمات. "

قال بعض ممن تلقوا الرسالم بأنهم انزعجوا من اكتشاف أنهم ما زالوا مصنفين كأجانب في قواعد بيانات وزارة الداخلية الداخلية، على الرغم من أنهم بريطانيون منذ عقود.

ومن جهته، قال مايك بون، المؤسس المشارك لـ the3million ، وهي منظمة شعبية تدعم مواطني الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة: "من المقلق أن ترسل وزارة الداخلية رسائل مخيفة تحث الأشخاص على التقدم إلى خطة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي ليظلوا مؤهلين للحصول على المزايا، وأن تكون الوزارة غير قادرة على استثناء أولئك الذين حصلوا على الجنسية البريطانية قبل عقود أو الذين يتمتعون بالفعل بوضع سابق مستقر ".

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "تستخدم الحكومة كل قناة ممكنة لتشجيع أي شخص قد يحتاج إلى خطة التسوية في الاتحاد الأوروبي ويكون مؤهلاً له للتقدم.

وأضاف: "في محاولة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، قد يكون هناك عدد قليل من الحالات التي تم فيها إرسال رسائل إلى شخص تم تجنيسه كمواطن بريطاني أو تقدم بالفعل بطلب إلى EUSS. في هذه الحالات، توضح الرسالة أنه لا يلزم اتخاذ أي إجراء."

 

 

السابق بريطانيا قد تشهد عمليات إغلاق جديدة في المرحلة القادمة
التالي الاتحاد الأوروبي يستعد للترحيب بالبريطانيين اعتبارا من هذا الأسبوع