عرب لندن - لندن

من المقرر أن يتم الترحيب بالبريطانيين الذين تم تطعيمهم بالكامل في الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى إجراء اختبار أو حجر صحي حيث تحصل "جوازات سفر كوفيد" على الضوء الأخضر هذا الأسبوع ، وفقًا للتقارير.

تستعد دول الاتحاد الأوروبي للترحيب بالسائحين البريطانيين الذين تلقوا جميع جرعات اللقاح المضاد لكوفيد-19، هذا الأسبوع، وفقا لصحيفة "ذا صن".

ويأتي ذلك بعد أن أعلن الاتحاد أن "جواز سفر كوفيد" سيكون فعالا قريبا جدا. 

وعلى الرغم من ذلك، لازال البريطانيون يشعرون بالارتباك حول السفر في الصيف، بسبب تحذير الوزراء من السفر إلى الدول المدرجة ضمن "القائمة الصفراء". 

ورفعت بريطانيا رسميا الحظر على السفر الدولي - غير الضروري- يوم أمس الإثنين، مما دفع المئات من الأشخاص للاتجاه إلى البرتغال، فيما قرر آخرون تحدي تحذيرات الحكومة متجهين إلى اليونان وإيطاليا. 

وتضم "القائمة الصفراء" حاليا جميع دول الاتحاد، باستثناء البرتغال وجبل طارق، مما يعني أن العائدين من تلك الدول عليهم أن يخضعوا لحجر صحي وإجراء اختبارين للكشف عن كوفيد-19. 

 

ووضع الاتحاد خطة من شأنها أن تمنح مواطني الدول الأعضاء اللذين تلقوا جميع جرعات اللقاح وجاءوا من الدول منخفضة الخطر مثل بريطانيا ، صلاحية - غير مقيدة - للدخول إليها. 

ومن المتوقع أن يعلن سفراء الكتلة عن السماح للبريطانيين أيضا بالسفر إلى أي دولة أوروبية دون الحاجة للحجر الصحي أو إجراء اختبار كوفيد يوم غد. 

وسيتم تشجيع دول الكتلة على إنشاء بوابات رقمية تمكن البريطانيين من استخدام تطبيق (NHS) كبديل لجواز سفر اللقاح. 

أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، فسيتعين عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد. 

وتضم القائمة الخضراء للكتلة حاليا سبع دول فقط، منها أستراليا ونيوزلندا، فيما من المقرر إضافة المملكة المتحدة إليها اعتبارا من يوم الأربعاء. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق ارتباك واسع بين البريطانيين بعد تلقيهم رسالة من وزارة الداخلية تحثهم على تحديث وضع الهجرة
التالي دراسة: معظم البريطانيين طوروا مناعة ضد كورونا دون حاجة لجرعة ثانية للقاح