عرب لندن - لندن

 

وجهت دول في الاتحاد الأوروبي تحذيرا للمملكة المتحدة، قالت فيه أنها لن تمضي قدما في إبرام اتفاقيات ثنائية مع بريطانية لتسهيل خطط ترحيل اللاجئين في بريطانيا لدول أوروبية . 

وكشفت وزيرة الداخلية، بريتي باتيل، الشهر الماضي عن إجراءات جديدة تخص اللاجئين وتتضمن منع اللاجئين الذين يصلون بريطانيا بطرق غير شرعية من حقهم التلقائي في اللجوء وترحيلهم قسرا إلى بلدان أوروبية مروا بها خلال رحلتهم. 

وذكرت صحيفة "الاندبندنت"، أن فرنسا وبلجيكا وألمانيا لا تنوي عقد اتفاقيات مع بريطانيا، محذرة الأخيرة من "الاستمرار في الاعتماد على التضامن الأوروبي" بعد بريكست وأن تبقى "ملتزمة بالقانون الدولي" فيما يخص اللاجئين. 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تلقى فيه عدد من الأشخاص في ثكنة نابير العسكرية التي تأوي عددا من طالبي اللجوء، رسائل مفادها أنهم قد يواجهون الترحيل إلى دول أوروبية وأن بريطانية قد لا تنظر في طلباتهم. 

وحذر محامون من أن رفض دول الاتحاد الأوروبي عقد اتفاقيات مع بريطانيا، سيؤدي لتأجيل طلبات الأشخاص المستضعفين في الحصول على الحماية واللجوء دون سبب وجيه. 

ومن جهته، قال وزير اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي ، أن بلاده لا تعتزم التفاوض بشأن اتفاقيات قبول طالبي اللجوء من بريطانيا، مؤكدا أنه أوضح موقفه بالفعل لوزير الهجرة، كريس فيلب.

وقالت السفارة الألمانية في لندن لصحيفة الإندبندنت،أن ألمانيا وبريطانيا لم تتفاوضا بشأن ترتيبات عودة اللاجئين، مضيفة أن ألمانيا "تفضل عمومًا نهجًا مشتركًا للاتحاد الأوروبي". 

وقال متحدث باسم الحكومة الفرنسية: "سنواصل بطبيعة الحال تعاوننا العملي لمنع الترحيل ومكافحة شبكات التهريب. فيما يتعلق بإعادة قبول اللاجئين، فإن الأمر يعتبرموضوعًا أوروبيًا يتطلب استجابة أوروبية ".

ورفض مسؤولو الاتحاد الأوروبي في أغسطس الماضي، طلبًا بريطانيًا لعقد اتفاق يسمح للحكومة بإعادة طالبي اللجوء إلى الدول الأوروبية، قائلين إن الاقتراح "ليس عمليًا ولا يجلب الكثير من القيمة المضافة".

وبدوره، قال كلود مورايس الذي كان عضوًا في البرلمان الأوروبي حتى نهاية الفترة الانتقالية لبريكست، أن موقف الاتحاد الأوروبي لم يتغير من ذلك الوقت وأن الحكومة البريطانية كانت ولازالت على علم بذلك. 

 

السابق غضب عارم في ألمانيا بعد حادثة الاعتداء على فتى سوري في أحد القطارات.. (فيديو)
التالي قاتل الشرطية الفرنسية متطرف يعاني "اضطرابات في الشخصية"