عرب لندن

رغم أن بريطانيا تتوفر على نوع خاص من الطرق؛ يطلق عليها الطرق السريعة الذكية أو "سمارت موتور واي"، غير أن هناك الآن دعوات كثيرة لإلغائها، بداعي أنها أصبحت تتسبب في كثير من الحوادث.

الطرق الذكية، التي تستعمل تقنيات تعرف بتقنيات إدارة حركة المرور النشطة، بما يعود بالنفع على مستوى الأمان على تلك الطرق، صارت تتسبب في الكثير من المآسي، كما تقول صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، التي أشارت إلى أن تلك الطرق أودت بعشرات من سواق السيارات في السنوات الماضية.

الصحيفة حكت، في مقال لها بعنوان "الطريق قتلهم جميعا.. داخل النضال من أجل إلغاء الطرق الذكية"، قصة ديريك جاكوب، الذي تعلم القيادة عندما كان سنه 17 عاما وظل يقود السيارات منذ ذلك الحين حتى أصبح عمره 83 عاما. وتقول الصحيفة: "على مدى 66 عاما ظل جاكوب يقود سيارته ولم يتعرض لحادث خلال تلك الفترة، واستطاع تعليم زوجته وأولاده قيادة السيارات، وكان يعتزم فعل ذلك مع أحفاده". لكنه في 22 مارس 2019، تعرض لحادث نتيجة انفجار إطار سيارته، لكنه تمكن من مواصلة السير بها والتحكم فيها دون استخدام المكابح، حتى توقفت إلى جانب الطريق.

ولسوء حظ ديريك جاكوب، تواصل الصحيفة، كانت ساعة الغذاء التي يتم فيها فتح المكان حيث توقف، ليصبح ممرا لعبور السيارات على سرعة 70 كم في الساعة، ونتج عن ذلك حادث مروع أدى إلى اكتساح سيارته بواسطة السيارات المارة، ما أسفر عن وفاته.

وبسبب هذا الحادث وحوادث أخرى مماثلة انتشرت دعوات لإلغاء تلك الطرق في المملكة المتحدة، خاصة أنها يمكن أن تتسبب في تحول حوادث بسيطة، مثل انفجار إطار سيارة، إلى كارثة، مشيرة إلى أن الحوادث المرورية على تلك الطرق قد أودت بحياة 53 شخصا خلال 6 سنوات فقط.

السابق بريطاني يعاني من حالة صحية تجعل جلدة "يحترق" عند تناول أطعمة معينة
التالي عادات صباحية كانت السبب في نجاحات أثرياء العالم