عرب لندن

أعلنت الحكومة البرتغالية، أمس الخميس، أنها ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 يوم الاثنين المقبل، بعد توقف دام ثلاثة أيام للتحقق من ردود الفعل السلبية المحتملة من جانب الأشخاص الذين تلقونه.

وقال منسق فريق العمل المعني بالتحصين ضد الوباء هنريكي جوفيا إي ميلو في مؤتمر صحفي: "لقد توقفت خطة التطعيم بلقاح أسترازينيكا، وستبدأ مرة أخرى اعتبارا من يوم الاثنين المقبل"، متعهدا بتسريع الخطة واللحاق بالركب.

واتخذ القرار بعد إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن اللقاح "آمن وفعال". وقال الصيدلاني البرتغالي روي إيفو، ممثل الهيئة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية للصحفيين: إن "النتائج واضحة للغاية وتؤكد أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق بكثير أي مخاطر تم تحديدها".

وسجلت البرتغال 21 حالة وفاة أخرى مرتبطة بالفيروس و485 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع اجمالي الوفيات إلى 16743 والحالات إلى 816055 منذ بداية الوباء.

وفي الوقت الذي يكافح فيه العالم لاحتواء الوباء، يجري التطعيم في عدد متزايد من البلدان بلقاحات فيروس كورونا المصرح بها بالفعل.

ولا يزال هناك 264 لقاحا مرشحا قيد التطوير في جميع أنحاء العالم-- 82 منها في التجارب السريرية-- في دول من بينها ألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وفقا للمعلومات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في 16 مارس.

السابق عاجل .. ميركل مستعدة لتلقي لقاح أسترازينيكا وطلب "سبوتنيك-في" الروسي
التالي عاجل .. الإغلاق التام لمدة شهر في باريس