عرب لندن- لندن

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها بنحو ثلاثة أشهر، أمس الثلاثاء، حيث قفزت أسهم إيرلندا 3 بالمائة، بعد صدور أنباء تفيد بأن المفاوضين على وشك التوصل إلى اتفاق بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وسجلت أسهم الشركات الإيرلندية، التي تعتمد بشكل كبير على العمل في بريطانيا وينظر إليها كمعيار لقلق السوق إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أعلى مستوياتها في ما يزيد على عام.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إنه حدث بعض "التقارب المهم في الآراء" خلال محادثات فنية، وبدوره قال كبير مفاوضي الاتحاد ميشيل بارنيي ومسؤولون كبار آخرون إن تقدما تحقق.

وسيعرض أي اتفاق جديد على البرلمان البريطاني المنقسم الذي رفض عدة محاولات من رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي للمضي قدما في صفقة خروج اتفقت عليها مع بروكسل.

ومع صعود الجنيه الأسترليني بفعل الأنباء الإيجابية، تعرضت أسهم الشركات التي تركز على الأسواق الدولية لضغوط على المؤشر فايننشال تايمز 100، بينما تعززت أسهم الشركات التي تركز على السوق المحلية.

وصعدت أسهم البنوك البريطانية لويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وباركليز بين 4 و5 بالمائة. وقفز المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1 بالمائة، وارتفعت مؤشرات رئيسية أخرى مثل داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي بنسب مماثلة.

السابق بريكسيت.. الشركات الفنلندية تبحث عن مخرج لتعاملها مع بريطانيا
التالي بريكسيت.. تحذيرات من ارتفاع المديونية بخروج غير متفق عليه