عرب لندن

قال رئيس وزراء بريطانيا، السير كير ستارمر، إن روسيا هي التي بدأت الصراع في أوكرانيا ويمكنها إنهائه "على الفور".

ويأتي ذلك بعد أن أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، إلى أن موسكو ستعتبر إطلاق الصواريخ الغربية على روسيا تصعيدًا خطيرًا للحرب.

وقال بوتن للتلفزيون الرسمي الروسي إن هذا "لن يعني شيئًا آخر غير المشاركة المباشرة لدول الناتو - الولايات المتحدة والدول الأوروبية - في الحرب في أوكرانيا".

ويزور ستارمر واشنطن لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، لمناقشة حلفاء كييف منح أوكرانيا الإذن بإطلاق صواريخهم على أهداف داخل روسيا ومناقشة الوضع في قطاع غزة.

وعندما سُئل عن رده على التصريحات التي أدلى بها أثناء رحلته إلى واشنطن، قال للصحفيين: "بدأت روسيا هذا الصراع. لقد غزت روسيا أوكرانيا بشكل غير قانوني. ويمكن لروسيا إنهاء هذا الصراع على الفور".

وأضاف لاحقًا: "للتأكيد، كانت روسيا هي التي بدأت هذا في المقام الأول. لقد تسببوا في الصراع، وهم الذين يتصرفون بشكل غير قانوني".

في الوقت نفسه، يبذل رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديفيد لامي جهوداً دبلوماسية دولية مكثفة، حيث يناقش حلفاء أوكرانيا كيفية الرد على تكثيف إيران لدعمها للأسلحة لروسيا.

وقال لامي لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" إن هذا "يغير النقاش بوضوح" أثناء زيارته لكييف برفقة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

وفي يوم الأحد، بعد يوم من عودة رئيس الوزراء من واشنطن، سيتوجه إلى روما للقاء رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

 

 

 

 

 

السابق البحرية الملكية البريطانية تضبط أول شحنة مخدرات على متن غواصة
التالي مايك لينش يتعرض لانتقادات شديدة بعد مقارنة معاملة إسرائيل للفلسطينيين "بالعبودية"