عرب لندن 
    
بعد العام الصعب ، ربما يحلم الكثير منا بقضاء عطلة، لكن السفر حالياً مع الإغلاق في إنجلترا غير متاح، ولكن كيف يمكن أن يتغير هذا في الأشهر المقبلة؟ فمن المتوقع صدور إعلان حكومي غداً الاثنين 22 فبراير عن خطة لتخفيف الإغلاق تدريجياً.
حيث سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن خارطة الطريق خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما يكون لدى المسؤولين أحدث البيانات عن كوفيد 19، ومن المحتمل أيضاً أن يوفر الإعلان بعض التفاصيل حول موعد إعادة فتح القطاعات المختلفة، ويوضح إمكانية حجز العطلات الصيفية داخل بريطانيا، أما السفر خارج بريطانيا فهو ممنوع في الوقت الحالي إلا لأسباب محددة ولا يُعرف بعد متى سيتغير ذلك.
وتنص التوجيهات الحكومية الحالية بشأن الإجازات أنه "لا يمكنك مغادرة منزلك أو المكان الذي تعيش فيه لقضاء العطلات أو المبيت إلا إذا كان لديك عذر معقول للقيام بذلك، هذا يعني أنه لا يُسمح بالعطلات في بريطانيا وخارجها، وهذا يشمل الإقامة في منزل ثانٍ أو بيت متنقل، إذا لم يكن مكان إقامتك الأساسي، ويشمل أيضاً البقاء مع أي شخص لا تعيش معه إلا إذا كان من عائلتك أو مسؤول عنه ".
وأشارت التقارير اللاحقة من صحيفة "ديلي ميل" إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يسعى للخروج التدريجي من الإغلاق في جميع أنحاء بريطانيا للعودة إلى طبيعتها بحلول يوليو.
وسيتم الكشف عنه خريطة الطريق للخروج من الإغلاق في 12 فبراير، ومن المتداول أن رئيس الوزراء لديه خطة من ثلاث مراحل لإعادة فتح الاقتصاد من الإغلاق - لكن كيف سيحدث بالضبط فهذا غير مؤكد بعد.
وصرح مصدر حكومي أنه من المتوقع أن تكون إعادة فتح المدارس هي المرحلة الأولى في 8 مارس، ثم يتبعها إعادة فتح المتاجر، وتدريجياً بعد ذلك أماكن الضيافة بما في ذلك الحانات والفنادق والمطاعم، ووفقاً لهذا الجدول الزمني ستعود السياحة الداخلية في عطلة عيد الفصح في أبريل، ومن المتوقع أن يكون هناك بعض الوقت بين كل مرحلة للتأكد من أنه لم يكن لها تأثير سلبي على معدلات الإصابة أو الرقم R. 
لكن هناك الكثير من الرسائل المختلطة حول ما سيمكن قضاء إجازة صيفية في بريطانيا هذا العام، فإن بعض المسؤولين الحكوميين يبدون متفائلين بشأن احتمالات العطلة الصيفية بما في ذلك مات هانكوك - الذي قال لبي بي سي إنه حجز بالفعل عطلة في كورنوال، ويبدو البعض الآخر أقل تفاؤلاً منهم وزير النقل الذي قال "ينبغي على الناس عدم حجز عطلاتهم في الوقت الحالي - لا محلياً أو دولياً"، وتصريح رئيس الوزراء يوم الأربعاء "أخشى أنه من السابق لأوانه أن نؤكد للناس ما يمكنهم فعله هذا الصيف".
والعديد من البلدان لديها قيودها الخاصة على الزوار من الخارج، بما في ذلك بريطانيا، حيث فرضت الحجر الصحي في الفنادق للواصلين إلى إنجلترا من البلدان المدرجة في "القائمة الحمراء"، وسيكلف الفرد مقابل الحجر الصحي في فندق لمدة 10 أيام 1750 جنيه إسترليني، وهناك عقوبات قاسية بما في ذلك غرامات محتملة أو أحكام بالسجن لأولئك الذين يخالفون القواعد.
وقد تتغير مع الوقت البلدان المدرجة في القائمة الحمراء والتي تضم حالياً الكثير من بلدان أمريكا الجنوبية وأفريقيا.

و إن عقود فنادق الحجر الصحي سارية حالياً حتى نهاية مارس، ورفض وزير الصحة مات هانكوك استبعاد تمديد هذه السياسة في الصيف. 

السابق الآلاف في أستراليا يحتجون ضد التطعيم
التالي وزير الصحة البريطاني ينفي عرض بلاده استضافة أورو-2020