عرب لندن

قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أمس، إن الحكومة حققت قفزات في حملة تطعيم السكان باللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وأضاف جونسون، في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت، أن الهيئات الصحية حققت انجازات كبيرة "حيث تم تطعيم أكثر من 13 مليون شخص في بريطانيا مع تبقي أقل من أسبوع على تحقيق هدفنا بتطعيم 15 مليون شخص"، موضحا أن هذا يمثل ربع عدد البالغين في إنجلترا ونحو 90 بالمئة ممن هم في الفئة العمرية أكبر من 75 عاما، و90 بالمئة ممن هم في دور رعاية المسنين.

وحث رئيس الوزراء البريطاني المواطنين، في الفئة العمرية أكبر من 75 عاما الذين لم يحصلوا على التطعيم حتى الآن، على الذهاب إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح، مضيفا أن عدد هؤلاء يبلغ نحو مليوني شخص.

وتسعى الحكومة البريطانية إلى تطعيم نحو 15 مليون شخص بحلول منتصف الشهر الجاري، فيما تستهدف الوصول بعدد الحاصلين على اللقاح إلى 30 مليون بحلول إبريل المقبل.

وأعرب مسؤولو الصحة في بريطانيا عن توقعاتهم بتطعيم كل البالغين ممن هم فوق سن الثامنة عشرة في البلاد بجرعة واحدة على الأقل بحلول شهر يونيو المقبل.

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني خلال الأسبوعين المقبلين عن خطط حكومته للرفع التدريجي لحالة الإغلاق العام المفروضة في البلاد منذ نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق نيتها إعادة الطلاب إلى المدارس ابتداء من الثامن من شهر مارس، على أن يتم إعادة فتح المحال التجارية والأعمال بشكل تدريجي في وقت لاحق حسب تطورات تفشي الوباء في كل منطقة.

جدير بالذكر أن عدد المصابين بالفيروس في بريطانيا اقترب من 4 ملايين حالة إصابة، وهو رابع أكبر عدد إصابات على مستوى العالم والأعلى أوروبيا، فيما بلغ عدد الوفيات حتى الآن 115067، وهو خامس أكبر عدد وفيات عالميا والأعلى على مستوى أوروبا.

السابق خبيرة بريطانية: الحرب على كورونا ستستمر 10 سنوات على الأقل
التالي خبراء منظمة الصحة يوصون بلقاح أسترازينيكا لمن هم فوق 65 عاما