عرب لندن

أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أمس الاثنين، أنه تم لحد الآن تلقيح نحو 2,3 مليون شخص في المملكة المتحدة منذ إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بواسطة لقاح فايزر/بايونتك في الثامن من ديسمبر الماضي.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، في مؤتمر صحفي، إن عملية التلقيح تسير بوتيرة متسارعة، معتبرا أن ذلك يعني أن بريطانيا تتجه نحو هدفها المتمثل في تطعيم 15 مليون مسن حتى أواسط فبرابر المقبل.

وذكر هانكوك بأن عدد المرضى بفيروس كورونا في مستشفيات بريطانيا بلغ مستوى 32.294 شخصا، بينما وصل العدد المتوسط للوفيات الناجمة عن المرض في البلاد الأسبوع الماضي نقطة 926 حالة يوميا، وقال في هذا السياق "نحن الآن في أسوأ نقطة لهذه الجائحة".

وأشار الوزير إلى أن الحكومة لا تستبعد اللجوء إلى إجراءات احترازية أكثر صرامة لاحتواء تفشي الفيروس، لكنه أعرب عن أمله في أن يتمتع البريطانيون بـ"صيف ممتاز" بفضل إطلاق عملية التلقيح الجماعي في البلاد.

وتعتبر بريطانيا خامس دولة في العالم من حيث حصيلة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا بـ3.072 مليون حالة، كما تحتل المملكة المتحدة المركز الخامس من حيث عدد ضحايا الجائحة بـ81431 متوفيا.

وأطلقت سلطات المملكة المتحدة يوم 8 ديسمبر حملة تطعيم جماعي ضد عدوى فيروس كورونا بلقاح تطوره شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية.

وفي الأسابيع الأخيرة رصدت البلاد انتشارا متسارعا للمرض، وفي 14 ديسمبر أعلن وزير الصحة البريطاني أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا، فيما ذكر رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أنها قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70 في المائة.