عرب لندن
جمعت المملكة المتحدة من حلفائها مليار دولار (820 مليون يورو) من أجل مساعدة "الدول المعرضة"، للحصول على اللقاحات ضد كورونا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية الأحد (10 يناير) قبل زيارة افتراضية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى لندن.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذا المبلغ الذي تم جمعه بشكل أساسي من كندا وألمانيا واليابان وأضافت إليه لندن 548 مليون جنيه استرليني (608 ملايين يورو) بعدما وعدت بتقديم جنيه مقابل كل أربع دولارات يتم جمعها، "سيسمح بتوزيع مليار جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في 92 دولة نامية هذه السنة".

وقال وزير الخارجية دومينيك راب "سنكون بمأمن من هذا الفيروس حين نصبح جميعاً بمأمن، لذلك نركز جهودنا على حل عالمي لمشكلة عالمية". وتابع "من الطبيعي بمناسبة الذكرى الـ75 لإنشاء الأمم المتحدة أن تقوم المملكة المتحدة بمبادرة لدى حلفائها من أجل وضع مليار جرعة من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد في متناول الدول المعرضة".

وصدر الإعلان بالفعل في اليوم الأول من زيارة افتراضية يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بذكرى قيامها للاحتفال والتي عقدت أول اجتماع لها في لندن.، وتستمر ثلاثة أيام.

واعتبر غوتيريش في خطاب ألقاه الأحد ضمن احتفال افتراضي أن العالم "يعيش مرحلة (مماثلة لما عاشه) العام 1945"، لكنه يخوض هذه المرة حرباً "ضد فيروس".

وقال "لقد كشف الوباء مكامن الضعف العميقة في عالمنا"، مؤكداً أنه "مأساة إنسانية لكنه أيضاً فرصة لتعزيز التعاون العالمي في موضوعات عدة". وأضاف "أظهرت الأشهر الماضية أن تحولات هائلة يمكن تحقيقها حين تتوافر إرادة سياسية وتفاهم على الطريق الواجب سلوكه".

ويعقد غوتيريش الإثنين اجتماعاً مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ودومينيك راب، وألوك شارما رئيس قمة المناخ "كوب 26"، التي تنظمها المملكة المتحدة هذه السنة في غلاسكو. كما يشارك في اليوم نفسه مع جونسون في "قمة كوكب واحد" التي تنظمها فرنسا لإحياء دبلوماسية خضراء شلها وباء كوفيد-19.

السابق تزايد أعداد الجثث داخل العناية المركزة في لندن
التالي عاجل.. إعلان حالة الطوارئ في لندن بسبب ارتفاعات حالات الإصابة بفيروس كورونا في المستشفيات