عرب لندن

أكدت مصادر وطنية أن حوالي 200 صيدلية في أنحاء بريطانيا ستكون مستعدة لتقديم لقاح فيروس كورونا الأسبوع المقبل لتحصين أكثر من 13 مليون شخص من فئة "الأكثر ضعفًا" في المملكة المتحدة بحلول منتصف  -شهر فبراير.
و أكدت NHS England أن حوالي 200 صيدلية ستقدم اللقاح كجزء من خطة الحكومة لتوسيع التطعيم ، وتقوم NHS حاليًا بتقييم المرافق التي تديرها شركة Boots والشركات الكبرى - سواء في مقرها أو  في مواقع مخصصة - بحيث يمكن توصيل لقاح Covid-19 لهن وتوسيع نطاق نشره.

 و أكدت شركة بوتس بالفعل أنها أنشأت ثلاثة مواقع مخصصة للتلقيح في هاليفاكس وهيدرسفيلد وجلوستر ، وقالت إنها قد تتيح المزيد من المواقع قريبًا.

 قال متحدث باسم الشركة: "نحن على استعداد للقيام بالمزيد ، وشبكتنا الوطنية من الخبرة الصيدلية مُجهزة لدعم NHS والحكومة لتسريع طرح اللقاح".


ويعتبر لقاح أوكسفورد أسهل في التخزين والتوزيع، إذ يمكن حفظه في الثلاجات العادية، بعكس لقاح فايزر- بيونتيك الذي يجب حفظه في درجة حرارة -70 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن يتلقى اللقاح ما يقرب من مليوني شخص أسبوعيا.

وفي حديث لهانكوك سابقاً مع قناة "بي بي سي"، قال إن بلاده الآن تمر بلحظة مهمة في صراعها ضد الفيروس.

وأضاف: "عام 2021 يمكن أن يكون عام الأمل والشفاء إذ يمكننا رؤية طريقنا للخروج من الجائحة".

وجاءت الموافقة على لقاح أوكسفورد - استرازينيكا، بعد أن أعلنت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أن البلاد تشهد "مستوى غير مسبوق من العدوى"، وعبر مسؤولو الصحة في ويلز، واسكتلندا، وجنوب إنجلترا، عن مخاوفهم بسبب الضغط المتزايد على خدمة الصحة الوطنية البريطانية.