عرب لندن

أفادت دراسة مختبرية، أجرتها شركة فايزر الأمريكية، بأن اللقاح الذي طورته مع شركة بيونتيك للوقاية من فيروس كورونا، فعال في ما يبدو في مواجهة تحور أساسي في سلالات جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا رصدت في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وتشير الدراسة، التي أجرتها فايزر وعلماء من الفرع الطبي لجامعة تكساس، ولم تخضع للمراجعة بعد، إلى أن هذا اللقاح فعال في تحييد الفيروس.

وقال فيل دورميتسر، أحد كبار علماء اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر، إن التحور قد يكون السبب في زيادة قابلية الانتشار، وكان هناك قلق من أنه قد يجعل الفيروس يفلت من تحييد الأجسام المضادة التي يحفزها اللقاح.

وأجريت هذه الدراسة على عينات دم مأخوذة من أشخاص تلقوا اللقاح. ونتائجها محدودة، لأنها لا تنظر في المجموعة الكاملة من التحورات التي رصدت في السلالات الجديدة للفيروس سريع الانتشار.

وقال دورميتسر إنه من المشجع أن اللقاح يبدو فعالا في مواجهة التحور، بالإضافة إلى 15 تحورا آخر سبق واختبرت الشركة اللقاح معها.

ويخطط الباحثون لإجراء اختبارات مماثلة لمعرفة ما إذا كان هذا اللقاح فعالا مع تحورات أخرى رصدت في السلالات الجديدة التي ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا، وهم يأملون في الوصول لمزيد من البيانات في غضون أسابيع.

السابق كوفيد-19.. بريطانيا تمنح الاعتماد للقاح موديرنا الأمريكي
التالي تقرير مسرب: مستشفيات لندن قد يتجاوزها الوضع بعد أسبوعين