عرب - لندن 

 

حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن حدثا دراماتيكيا يتشكل حاليا في طبقة الستراتوسفير فوق القطب الشمالي، سيعمل على دفع موجة برد قاس إلى المملكة المتحدة. 

وقال باحثون من جامعة بريستول وباث وإكستر أن الموجة ستؤدي لتساقط الثلوج في أجزاء من المملكة المتحدة لأسابيع. 

ومن الجدير بالذكر أن الحدث سيتشكل بسبب ظاهرة تعرف ب "الاحترار المفاجئ في طبقة الستراتوسفير"، والتي تحدث عندما تتسرب الحرارة المفاجئة إلى التيارات الهوائية فوق المنطقة القطبية. 

ويمكن أن يؤدي الاحترار المفاجئ لارتفاع درجات الحرارة بما يصل إلى 50 درجة مئوية ولمدة 24-48 ساعة، مما يخلق دوامة في التيارات الهوائية والتي تصطدم بالرياح الباردة التي تدور حول القطب الشمالي في الشتاء. 

وتدفع هذه الظاهرة بالرياح إلى الأسفل مما يؤدي لتشكل العواصف الثلجية القاسية، وهو ما يتوقع الخبراء حدوثه. 

وبنيت الدراسة، التي نُشرت في مجلة البحوث الجيوفيزيائية بتمويل من مجلس أبحاث البيئة الطبيعية (NERC)، على تحليل 40 حدثًا من أحداث الاحترار المفاجئ في طبقة الستراتوسفير SSW التي تمت ملاحظتها على مدار الستين عامًا الماضية. 

وطور باحثون من الجامعات الثلاث طريقة لتتبع إشارة SSW إلى الأسفل من بدايتها في الستراتوسفير إلى السطح.

ومن جهته، قال دان ميتشل، الأستاذ المساعد في علوم الغلاف الجوي في جامعة بريستول والمؤلف المشارك للدراسة: "إن الطقس شديد البرودة الذي تجلبه هذه الدوامة القطبية هو تذكير بإمكانية أن ينقلب بها الطقس فجأة.

وأضاف: "حتى مع تغير المناخ الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكبنا ، ستستمر هذه الأحداث، مما يعني أننا يجب أن نكون قادرين على التكيف مع نطاق أكثر تطرفًا من درجات الحرارة."

 

 

 

 

 

 

السابق مدارس بريطانيا قد لا تمتلك أجهزة لاب توب كافية للطلاب هذا العام بسبب كورونا
التالي رئيسة وزراء اسكتلندا: المشاهد القادمة من الكونغرس الأمريكي مرعبة للغاية