عرب لندن

أعلنت إسرائيل، الأحد، منع دخول الأجانب الوافدين من المملكة المتحدة والدنمارك وجنوب إفريقيا، وذلك إثر رصد سلالة جديدة من كوفيد-19 في الدول الثلاث.

وكشفت السلطات الإسرائيلية أيضا فرض تدابير صارمة على الإسرائيليين العائدين من تلك الدول، تشمل عزلهم في فنادق يديرها الجيش تستعمل كمراكز حجر، وفق ما جاء في بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزارة الصحة.

واستدعى نتانياهو الفريق الخاص بمتابعة فيروس كورونا المستجد "لاجراء نقاش عاجل" يتناول اكتشاف السلالة الجديدة من الفيروس، وفق المصدر ذاته.

وجاء في البيان أن الفريق الخاص أقر "تدابير فورية لمنع الأجانب من دخول إسرائيل، تشمل في هذه المرحلة (الاتين من) المملكة المتحدة والدنمارك وجنوب إفريقيا".

وتنتشر السلالة الجديدة بسرعة في لندن وجنوب شرق إنكلترا، لكنها رصدت أيضا في جنوب إفريقيا والدنمارك.

والسلالة التي أطلق عليها اسم "في يو أي 202012/01" تحوي عدة تحويرات وتستطيع نقل العدوى بسرعة اكبر، وفق التقديرات الأولية.

ولم تحدد إسرائيل مدة العزل لمواطنيها العائدين من الدول الثلاث، لكنها أشارت إلى بدء سريان التدابير فورا ولمدة سبعة أيام.

وشدد البيان على أن "الهدف من القرار هو منع وصول السلالة الجديدة إلى إسرائيل".

وسجلت الدولة العبرية أكثر من 370 ألف إصابة بكوفيد-19 منذ رصد أول حالة محلية في شباط/فبراير. وتوفي نتيجة الفيروس ما يزيد على ثلاثة آلاف شخص في البلد الذي يقطنه نحو تسعة ملايين ساكن.

وكانت إسرائيل قد فرضت إغلاقا شاملا ثانيا في أيلول/سبتمبر مع تسجيل أحد أعلى معدلات الإصابة في العالم نسبة إلى عدد السكان.

وخففت منذ ذلك القيود تدريجيا، لكن عدد الإصابات واصل الارتفاع.

السابق جونسون يترأس اجتماع أزمة لبحث تداعيات سلالة كوفيد-19 الجديدة
التالي وزير الصحة البريطاني: لندن قد تخضع لإغلاق يمتد شهورا