عرب لندن

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن نهاية جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أصبحت وشيكة، محذرا في الوقت نفسه من التخلي عن الحذر.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، في تصريح نقله عنه الحساب الرسمي للأمم المتحدة عبر تويتر :"هذا هو الوقت المناسب للشعور بالارتياح، لأن نهاية جائحة كوفيد 19 أصبحت وشيكة، ولكن مع الحرص على ألا نتخلى عن حذرنا".

وأعلن تيدروس أدهانوم أنه تم التوصل إلى تأمين ملياري جرعة لقاح من الجرعات الحالية والجرعات المتوقع الموافقة عليها. وقال إنه سيتم توزيعها خلال النصف الأول من العام المقبل 2021 ضمن مبادرة "كوفاكس" المعني بإتاحة اللقاحات بشكل عادل.

وفي مؤتمر افتراضي، أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية أن "هذا الاتفاق غير المسبوق يعني أن جميع الدول والاقتصادات ال 190 المشاركة في "كوفاكس" ستتمكن من الحصول على اللقاح خلال النصف الأول من العام المقبل".

وتضم مبادرة كوفاكس (التحالف العالمي من أجل اللقاحات) تسعة لقاحات مرشحة مدعومة من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، بالإضافة إلى تسعة لقاحات مرشحة أخرى في طور التقييم، مما يتيح لمرفق "كوفاكس" لتصبح أكبر محفظة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 وأكثرها تنوعا في العالم.

السابق حالات تحسس من لقاح كورونا في الولايات المتحدة
التالي بيل جيتس: أسوأ مراحل وباء كورونا لم تأت بعد