عرب لندن

أكدت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلك، روس بوتريب نادزوربوبوفا، أن بلادها سلمت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، مستندات لقاح روسي آخر وهو "إيبي فاك كورونا ".

وأوضحت بوبوفا، خلال مؤتمر علمي خاص بمكافحة الفيروس التاجي وغيره من الأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، "لقد سلمنا مستندات هذا اللقاح الروسي لمنظمة الصحة العالمية ونحن في انتظار قرار المنظمة بهذا الشأن".

وأضافت "أن نحو ألف متطوع قد تلقوا هذا اللقاح الذي طوره مركز فيكتور الحكومي الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية بمدينة "نوفوسيبيرسك" الروسية، وذلك في إطار الاختبارات السريرية في مرحلة ما بعد التسجيل"، موضحة أن جميع المشاركين في الاختبارات في حالة جيدة، ولم تظهر لديهم أي أعراض سلبية.

وتابعت "في ما يتعلق باختبارات اللقاح على المتطوعين فوق سن الـ 60، التي انطلقت أواخر الشهر الماضي، فإنها تتواصل بشكل جيد، وسنعرف نتائجها في غضون شهر".

يذكر أن لقاح "إيبي فاك كورونا" هو اللقاح الروسي الثاني ضد فيروس كورونا، الذي سجلته روسيا بعد لقاح "سبوتنيك ــ V" الذي طوره مركز "جاماليا" الروسي لبحوث الميكروبيولوجيا.

وسجلت روسيا 26.097 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية بانخفاض عن اليوم السابق، الذي سجلت فيه 28.142 حالة، حسبما ذكر مركز الاستجابة للمرض في البلاد أمس .

وقال المركز إن عدد الإصابات على المستوى الوطني ارتفع إلى 2.515.009 بما في ذلك 44.159 حالة وفاة و1981526 حالة شفاء. وسجلت موسكو المنطقة الأكثر تضررا في البلاد 5.232 حالة إصابة جديدة خلال اليوم الماضي، ليصل إجمالي عدد الإصابات في المدينة إلى 660.073.

وقال عمدة المدينة سيرجي سوبيانين إنه منذ بدء برنامج التطعيم الشامل في موسكو، يوم السبت الماضي، تم حقن حوالي 2.000 شخص من الفئات المعرضة للخطر باللقاح. ووفقا للكرملين فإن الإجراءات المعمول بها حاليا كافية لتجنب الإغلاق على مستوى البلاد.

 

السابق كندا تعطي الضوء الأخضر لاستخدام لقاح فايزر/بايونتيك
التالي وكالة العقاقير الأميركية تعتبر لقاح فايزر/بايونتيك "آمنا"