عرب لندن


تختار الولايات المتحدة، كما بات معروفا، الرئيس باستخدام ما يسمى بالمجمع الانتخابي، وهو هيئة انتخابية، يحدد عدد أعضائها في كل ولاية بحسب عدد السكان. ويبلغ عدد أعضائها الإجمالي 538 عضوا. وبمجرد حصول أي مرشح للرئاسة على أكثر من نصف هذا العدد، أي 270صوتا، يفوز بالرئاسة.

وقد تجاوز جو بايدن هذا الحد، بعد إعلان تقدمه على منافسه ترامب في ولاية بنسلفانيا. ولابد أن تعلن كل ولاية نتائج التصويت فيها رسميا، بعد انتهاء الفرز. ومازال هذا الأمر معلقا في ثلاث ولايات، هي جورجيا، ونورث كارولينا وأريزونا.

·جورجيا

يتقدم جو بايدن على دونالد ترامب بحوالي 14000 صوت، بينما تتجه جورجيا إلى إعادة الفرز، و بموجب قواعد الانتخابات يمكن للمرشح المهزوم أن يطلب إعادة الفرز إذا كان هامش الفوز أقل من 0.5 في المئة. وهذه أول مرة يتقدم فيها من حيث التصويت مرشح ديمقراطي في ولاية جورجيا، منذ عام 1992.

·كارولينا الشمالية

يختلف الأمر في نورث كارولينا حيث يتقدم ترامب بنحو كبير, و يقول مجلس الانتخابات في الولاية إن تاريخ المسح النهائي للنتائج في المقاطعة هو 13 نوفمبر-تشرين الثاني، بينما يتم الإعلان عن المسح النهائي للولاية في 24 نوفمبر-تشرين الثاني .

·أريزونا

في ولاية أريزونا يتقدم بايدن بالفعل، وستصدق وزيرة الخارجية في الولاية، كاثي هوبز، على النتائج يوم الاثنين الرابع بعد الانتخابات بموجب قانون الولاية - أي في 30 نوفمبر-تشرين الثاني من هذا العام.

السابق مصر..اكتشاف 100 تابوت فرعوني
التالي ماسة استثنائية بـ"ثمن خرافي"