عرب لندن

توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، عن 91 عاما، على ما أعلن الديوان الأميري في الكويت.

وأعلن الشيخ علي جراح الصباح وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، في بيان بثه تلفزيون الكويت، "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت".

وكان الشيخ صباح توجه إلى الولايات المتحدة في تموز/يوليو الماضي لاستكمال علاجه الطبي بعد خضوعه لعملية جراحية. ولم ترشح أي تفاصيل حول طبيعة مرضه أو العلاج الذي كان يتلقاه.

وكانت الكويت أعلنت في 18 من تموز/يوليو الماضي عن نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما) إثر دخول الأمير المستشفى.

وكان أمير البلاد قام في 2019 برحلة علاجية في الولايات المتحدة استمرت ستة أسابيع وتخللها إلغاء لقاء مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب بسبب وضعه الصحي.

ووصل الأمير صباح إلى سدة الحكم في مطلع العام 2006 بعدما صوت البرلمان المنتخب لصالح إعفاء ابن عمه الشيخ سعد من مهامه بعد أياما فقط من تعيينه أميرا للبلاد بسبب مخاوف على وضعه الصحي، وتسليم السلطة للحكومة برئاسة الشيخ صباح الذي اختير أميرا في ما بعد.

وكان الشيخ صباح وزيرا للخارجية الكويتية لسنوات طويلة، وعرف عنه خلال فترة عمله في الوزارة بكونه وسيطا موثوقا من قبل الدول الإقليمية والمجتمع الدولي

السابق ترامب أعلن أن شركاته تخسر كي يتهرب من دفع الضرائب
التالي اسكتلندا تسمح لطلاب الجامعات بالعودة لمنازلهم.. وهذه هي الشروط