عرب لندن

أصدر القضاء البريطاني، أمس الخميس، حكما بالحبس مدى الحياة على سائق "أوبر" سابق كان يعد لتنفيذ هجمات بأسلحة نارية وبالسكين في مواقع سياحية في لندن، بعدما كان قد برئ سابقا من تهم الإرهاب.

وسيقضي محيي السنة تشاودوري عقوبة بالحبس 25 عاما كحد أدنى، لأنه خطط لمهاجمة مرافق سياحية وشعبية على غرار متحف "مدام توسو" لتماثيل الشمع، وحافلة سياحية مكشوفة ومسيرة للمثليين بواسطة أسلحة أو شاحنة صغيرة.

والمدان متحدر من لاتن الواقعة شمال لندن، وكان "يحلم بالشهادة"وقد أوقف قبل ثلاثة أيام من مسيرة للمثليين في مطلع تموز/يوليو 2019، بعدما باح بمخططاته لشرطيين متخف ين.

وهو كان قد تباهى أمامهم بتمكنه من خداع محكمة قررت بالإجماع تبرئته من تهمة "التحضير لعمل إرهابي" في كانون الأول/ديسمبر 2018 على خلفية إصابته شرطيين بسيف أمام قصر باكينغهام في آب/أغسطس من العام السابق.

وبعد عام ونيف دانته محكمة وولويتش في شباط/فبراير بارتكاب جرائم إرهابية، وحكمت عليه الخميس بالحبس مدى الحياة.

وبعد تبرئته وإطلاق سراحه من سجن بلمارش المشدد الحراسة في لندن، تواصل معه أربعة شرطيين متخف ين أوهموه أنهم متطرفون وتمكنوا من كسب ثقته.

وفي الأسبوع الذي أعقب إطلاق سراحه، بدأ بنشر رسائل متطرفة على الإنترنت. وكشفت محاكمته أنه كان يحضر لهجمات عبر التمارين البدنية والتدرب على تنفيذ هجمات بالسكين والأسلحة النارية وعلى تقنيات قطع الرأس.

وعثر في هاتفه على وثيقة تتضمن تعليمات حول قتل اشخاص بالسكين.

وجاء في قرار الاتهام أن تشاودوري تأثر بدعاة متطرفين وكان هناك خطر وقوع "هجوم وشيك" يهدف إلى إيقاع "العديد من القتلى" من غير المسلمين.

وكان محامي الدفاع سيمون تسوكا قد أكد أن المتهم لم ينتقل فعليا من مرحلة الأقوال إلى الأفعال، وقال إنه "مجرد شخص مثير للشفقة" و"يريد جذب الانتباه" و"لا ينفذ ما يقوله".

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة البريطانية أنها أوقفت الخميس في لندن ووسط إنكلترا أربعة أشخص يشتبه في تحضيرهم لأعمال إرهابية.

وأعلنت شرطة لندن في بيان أن "هؤلاء الرجال الأربعة أوقفتهم" شرطة مكافحة الإرهاب "للاشتباه بتورطهم في ارتكاب أعمال إرهابية والتحضير لها والتحريض عليها".

وأوقف ثلاثة منهم يبلغون 17، 27، و31 عاما في شرق لندن بمؤازرة شرطيين مسلحين. ونقل أحدهم إلى المستشفى لتلقي العلاج بعدما عض ه كلب تابع لقوات الشرطة.

أما الرجل الرابع البالغ 32 عاما فقد أوقف في ليسترشير، في وسط إنكلترا.

وأعلنت الشرطة أن المشتبه بهم الأربعة "قيد التوقيف الاحتياطي" بانتظار استكمال عمليات البحث الجارية الخميس في لندن وليسترشير.

وشهدت المملكة المتحدة اعتبارا من العام 2017 هجمات عدة أوقعت قتلى. وفي حزيران/يونيو أوقع هجوم "إرهابي" بواسطة سكين ثلاثة قتلى في ريدينغ الواقعة غرب لندن.

السابق غضب في أميركا بعد وفاة فتى أسود خنقاً
التالي ميجان ماركل ترفع دعوى قضائية لمنع الكشف عن هوية صديقاتها