عرب لندن

أفادت كلية "امبريال كوليدج" في لندن، اليوم الأربعاء، أنه تم حقن أول متطوع بلقاح RNA ضد فيروس كورونا المستجد، المنتج في بريطانيا.

وأوضحت الكلية، التي صممت هذا الدواء، حسبما نقلته عنها إذاعة "مونتي كارلو" الفرنسية، أن لقاح RNA يحتوي على جزيئات فيروسية تشبه في بنيتها الحمض النووي الريبوزي المرسال ".Messenger RNA"

وقال رئيس فريق البحث الأخصائي في مجال الأمراض المعدية البروفيسور روبن شاتوك: "نتطلع الآن إلى انتقاء مجموعة المتطوعين بسرعة، للمشاركة في الدراسة لتقييم مدى سلامة اللقاح وقدرته على إنتاج الأجسام المضادة التحييدية، التي يعني ظهورها قدرة الجسم على الرد المطلوب لمقاومة كوفيد-19".

وأضاف البروفيسور، حسب "مونتي كارلو" دائما، أنه سيتم، في الأيام القريبة القادمة، حقن اللقاح لـ 15 متطوعا بجرعات مختلفة لتحديد الجرعة الأفضل. وفي الأسابيع التالية، سيتلقى 300 شخص جرعتين من اللقاح مع فترة شهر بين الأولى والثانية، مشيرا إلى أنه في حال النجاح، سيتم إجراء مرحلة جديدة وأكبر من اختبارات اللقاح على البشر حتى نهاية العام.

البروفيسور روبن شاتوك ذكر في الأخير بأن الدواء سيصبح جاهزا للاستخدام على نطاق واسع، "في الربع الأول أو الثاني من عام 2021، إذا سارت الأمور على أكمل وجه".

السابق منظمة الصحة تتوقع بلوغ إصابات كورونا 10 ملايين بحلول الأسبوع المقبل
التالي بريطانيا.. الأوساط الطبية تدعو إلى الاستعداد لموجة جديدة من وباء كوفيد-19