عرب لندن

أفاد مركز فلورنسا للدراسات السياحية، اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن يسجل قطاع السياحة في إيطاليا تراجعا كبيرا في عدد السياح الوافدين هذا الصيف وتحقيق أسوأ عائدات منذ عشرين عاما. وأضاف المركز، في دراسة له، أن البلاد التي استقبلت أكثر من 60 مليون سائح عام 2018، بحسب منظمة السياحة العالمية، تتوقع الآن خسارة 56 مليون ليلة فندقية.

وأوضح أن هذا يعني تراجعا بنحو 3,2 مليار أورو في عائدات قطاع يعد من أعمدة الاقتصاد الإيطالي، ويسجل أيضا أسوأ نتائج منذ عام 1998، مشيرا، في هذه الدراسة التي استطلعت آراء 2,100 رجل أعمال، إلى أن نصف معدل التراجع في العائدات يأتي من قطاع الفنادق.

وقال فيتوريو ميسينا رئيس اتحاد السياحة الايطالي "اسوتوريزمو" الذي كلف مركز فلورنسا بإعداد الدراسة "إن التراجع كان متوقعا، لكن اذا استمر الوضع على هذا النحو فسيكون أسوأ تراجع في التاريخ لصناعة السياحة لدينا". وأضاف ميسينا "علينا إعداد خطة لإحياء القطاع الذي يمثل 13 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد".

ولتسريع الخطى نحو تعافي السياحة التي تمثل 15 في المائة من الوظائف في البلاد قررت إيطاليا فتح حدودها أمام السياح من الاتحاد الأوروبي منذ 3 يونيو الجاري، وإلغاء الحجر الإلزامي للزوار الأجانب .

وأكدت السلطات الإيطالية "استعدادها لاستقبال السياح الأوروبيين مع ضمان مستوى الأمان الذي يستحقون".

السابق عاجل .. قمة أوروبية منتصف تموز/يوليو لمناقشة خطة الإنعاش
التالي الدول الأوروبية تتجه لتخفيف القيود المفروضة على الحدود