عرب لندن

أعلن وزير شؤون الشركات البريطاني ألوك شارما، الثلاثاء، أنه أصبح بإمكان كافة متاجر التجزئة إعادة فتح أبوابها اعتبارا من الاثنين المقبل في انكلترا بفضل التقدم المحرز في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد .

وصر ح شارما، في مؤتمر صحافي، "يمكنني أن أؤكد اليوم أن المتاجر التي أرغمت على الإغلاق يمكن أن تعيد فتح أبوابها اعتبارا من 15 حزيران/يونيو، ما دامت تلتزم توجيهات السلامة حول كوفيد-19".

وسمح فقط للمتاجر التي تعتبر أساسية على غرار متاجر المواد الغذائية والصيدليات، بالبقاء مفتوحة بعد فرض إجراءات العزل في 23 آذار/مارس بهدف احتواء تفشي الفيروس.

وبدأت الحكومة البريطانية مؤخرا تخفيف القيود في انجلترا، بعد تسجيل تراجع في عدد الوفيات والأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى، وسمحت في مطلع حزيران/يونيو بإعادة فتح جزئية للمدارس وكذلك الأسواق المفتوحة ووكلاء السيارات.

في المقابل، ينبغي على الحانات والمطاعم ومصففي الشعر الانتظار حتى الرابع من تموز/يوليو "في أقرب موعد" للتمكن من إعادة فتح أبوابها، وفق شارما.

وتراجعت الحكومة عن إعادة فتح المدارس متخلية عن خطتها بإعادة جميع التلاميذ إلى الصفوف قبل عطلة الصيف.

وتبنت اسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز جدولا زمنيا مختلفا لرفع العزل.

وتوفي 40883 شخصا جاءت نتائج فحوصهم إيجابية لناحية إصابتهم بالفيروس في المملكة المتحدة، وفق حصيلة ن شرت الثلاثاء، وسجلت 286 إصابة جديدة في 24 ساعة. وهذه قفزة كبيرة في عدد الوفيات بعد تسجيل 55 وفاة جديدة في اليوم السابق، في أدنى حصيلة منذ 22 آذار/مارس بسبب خصوصا التأخير في تسجيل الأعداد في عطلة نهاية الأسبوع.

وفي المجمل، ارتفع عدد الوفيات المشتبه بها والمؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا إلى أكثر من 50 ألفا، بحسب مكتب الاحصاءات الوطنية.

السابق بريطانيا.. انتقادات للحكومة لعدم تمكنها من إعادة فتح المدارس ضمن خطة رفع الإغلاق
التالي بريطانيا تلغى خططها لإعادة فتح المدارس الابتدائية