عرب لندن

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تادروس ادهانوم، من أنه ستكون هناك مخاطر حقيقية إذا لم تتمكن البلدان من إدارة مرحلة الانتقال وتخفيف القيود التي فرضتها بسبب أزمة وباء كورونا وأن يكون يكون هذا الانتقال بشكل دقيق وحريص للغاية.

وقال ادهانوم، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، في جنيف إن على البلدان التي تنوي تخفيف القيود والتوجه نحو نوع من الحياة الطبيعية أن تتبع بعض المعايير ومنها أن تكون أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا لديها في تراجع، وأن تكون الأنظمة الصحية قد أصبحت جاهزة للكشف عن كل حالة إصابة والقيام بالعلاج اللازم والعزل، إضافة إلى تتبع أثر المخالطين.

وأكد مدير عام منظمة الصحة على أهمية أن تقوم الدول بإدارة المخاطر التي تأتي من الحالات التي ترد من الخارج أو مخاطر الاستيراد.

وفى ذات الإطار، شدد ادهانوم على أهمية أن تركز الدول التي تتوجه حاليا إلى استعادة النشاط الاقتصادي على مراقبة تفشي الوباء، محذرا من أن خطر العودة إلى الإغلاق الكامل هو أمر قائم في حالة إذا تفشى الوباء مرة أخرى في البلدان التي ستستعيد النشاط الاقتصادي.

وأشار إلى أن الخدمات الصحية الخاصة بالرعاية الصحية الاجتماعية قد تأثرت بشدة في بعض البلدان، وذلك في ظل تأثيرات أزمة كورونا ومن ذلك خدمات اللقاحات وإدارة الكثير من الأمراض.

ولفت إلى أن المنظمة حرصت وبمشاركة منظمة يونيسيف والاتحاد العالمي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر على إصدار توصيات اليوم للمساعدة في الحفاظ على استدامة الرعاية الصحية الاجتماعية.

ونوه ادهانوم إلى أن جائحة كورونا سوف تتراجع في نهاية المطاف، وقال إن على دول العالم وبعد هذه الأزمة ألا تعود إلى المسارات القديمة ولكن عليها الاستعداد والتأهب وتجهيز وسائل الوقاية والاستجابة تحسبا لأية أوبئة أخرى قادمة.

السابق اليابان تسمح باستخدام "رمديسيفير" لمعالجة المصابين بكوفيد-19
التالي بريطانيا.. علماء يكتشفون 200 طفرة جينية في فيروس كورونا