عرب لندن

قال مايكل جوف، وزير الدولة البريطاني لشؤون مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تتخذ قرارا بعد حول موعد رفع حالة الإغلاق المفروضة لكبح تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأكد جوف، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أمس الأحد، أن الحكومة "تتبنى نهجا حذرا ومتوازنا يستند إلى العلم"، مضيفا أنه "عندما تتوافر لدينا المعلومات والبيانات التي تسمح ل9نا بتخفيف هذه القيود الاحترازية بكل ثقة، سنقوم برفعها". وأضاف الوزير البريطاني أن الحكومة "تستثمر في تجارب التوصل إلى لقاح بأقصى سرعة ممكنة، ولكننا غير متأكدين متى سنتوصل إلى هذا اللقاح لفيروس كورونا".

وكان تقرير لصحيفة التايمز البريطانية أكد أن الحكومة ستقدم على إعادة فتح المدارس في الحادي عشر من الشهر المقبل، إلا أن جوف نفى بشكل قاطع صحة هذه التقارير، مضيفا أن المطاعم والمقاهي ستكون من آخر المنشآت التي ستتم إعادة فتحها بعد رفع حالة الإغلاق.

ويأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 596 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس، ليبلغ عدد الوفيات في عموم البلاد 16060 حالة حتى الآن.

وكانت الحكومة البريطانية قد فرضت حالة الإغلاق التام في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، وتشمل بقاء المواطنين في منازلهم وعدم الخروج إلا لشراء الغذاء والدواء، وعدم تجمع أكثر من شخصين، فضلا عن إغلاق المدارس والجامعات وجميع المنشآت غير الحيوية.

ووفقا للقانون، يتعين على الحكومة مراجعة قرارات الإغلاق التام وتقييمها كل ثلاثة أسابيع، استنادا إلى توصيات المستشارين الطبيين والعلميين للحكومة.

السابق الحكومة البريطانية تخشى موجة تفش ثانية لـ"كورونا" وسط دعوات بإنهاء الإغلاق
التالي تسجيل أزيد من 40 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة