عرب لندن

قالت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، إنها تخشى من حدوث موجة تفش ثانية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك في حال أقدمت مبكرا على تخفيف إجراءاتها التي تشبه الإغلاق التام، وسط دعوات متزايدة للحكومة بنشر إستراتيجية الخروج من الإغلاق.

وذكر متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في تصريحات للصحافيين، أن "مصدر القلق الكبير هو حدوث موجة تفش ثانية، وهو ما سيلحق في نهاية المطاف أكبر ضرر بالصحة والاقتصاد". وأضاف المتحدث قائلا "في حال أقدمنا على إنهاء إجراءات الإغلاق في وقت مبكر جدا، فإن الفيروس قد يبدأ في الانتشار مرة أخرى بشكل متزايد". وتابع أن الحكومة تسعى إلى تلبية توقعات الجمهور بأنها "يجب أن تفعل كل ما في وسعها لوقف انتشار الفيروس وحماية الأرواح".

وتحتل بريطانيا المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث معدلات الوفيات جراء الإصابة بوباء كورونا بعد بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

وسجلت بريطانيا، اليوم الإثنين، 449 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى16509 حالة، في حين ارتفع إجمالي عدد المصابين إلى 124743، بعد تسجيل 4676 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل جوف، أمس الاحد، أن الحكومة لا تفكر في تخفيف إجراءات العزل العام التي فرضت قبل نحو أربعة أسابيع للمساعدة في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، مضيفا أن "الحقائق والإرشادات واضحة حاليا بأننا لا ينبغي أن نفكر في رفع هذه القيود بعد".

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت الخميس الماضي، عن تمديد إجراءات الحجر الصحي الشامل المتخذة في 23 مارس المنصرم لثلاثة أسابيع على الأقل، وذلك في سياق سعيها إلى الحد من تفشي فيروس كورونا.

السابق بريطانيا تسجل تراجعا في الوفيات بسبب كورونا.. ولكن
التالي وزير بريطاني: الحكومة لم تتخذ قرارا بعد حول موعد رفع حالة الإغلاق