عرب لندن

قدم الدكتور إبراهيم عدوان، خبير الطب البديل والمقيم بلندن، نصائح هامة لحماية الجهاز المناعي من فيروس كورونا.

وعرف الدكتور إبراهيم، أولا، الجهاز المناعي بأنه شبكة معقدة من الخلايا والأعضاء الخاصة والبروتينات التي تدافع عن الجسم ضد العدوى من البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات والأجسام الغريبة، موضحا أن من الضروري الحفاظ على سلامة الأجزاء الرئيسية من الجهاز المناعي  وهي خلايا الدم البيضاء، ونخاع العظم والعقد اللمفاوية، وبعض أجزاء الطحال والقناة الهضمية والغدة الزعترية واللوزتين.

وأشار الدكتور إبراهيم إلى أن تناول أطعمة تحتوي على فيتامينات من شأنها أن تعزز الجهاز المناعي لدى الإنسان وتحميه من الأمراض، زلا سيما فيروس كورونا.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة؛ كالخضروات (البروكلي، القرنبيط، اللفت، براعم بروكسل)، والخضروات الورقية كالجزر، والشمندر والكوسة والخيار والكرفس والفجل والبقدونس والريحان والجرجير والبطاطا الحلوة واليقطين والخرشوف.

أما الفواكه، فنصح الدكتور عدوان بالتوت والموز والشمام والكرز والبابايا والمانجو والمشمش والخوخ والكيوي. في حين نصح بخصوص البروتين الحيواني بتناول اللحوم الطازجة عالية الجودة والأسماك البرية الخالية من المعادن، داعيا أيضا إلى تعاطي زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو، وأيضا مرق العظام والأطعمة التي تحتوي على الزنك عموماً كالمحار.

واستعرض الدكتور أهم العادات الخاطئة التي تؤدي لضعف الجهاز المناعة؛ أولها السهر والتدخين، واتباع نظام غذائي غير صحي، والتوتر أو عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

أما عن تقويته فهناك عناصر أساسية وهي:

- نوعية الطعام المتناول لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

- أخذ القسط الكافي من النوم ويجب أن يكون النوم من 7 إلي 8 ساعات.

- ممارسة الرياضة يوميا

- التفكير في الأمور الايجابية

وقدم الدكتور بعض الفيتامينات المهمة لتقوية المناعة، ومنها فيتامينات A, C, D, E، ورق الزيتون وعنصر الزنك، مؤكدا أن الجهاز المناعي يحارب أي فيروس إذا حافظنا على سلامته وتقويته

السابق بريطانيا.. يوم آخر لبوريس جونسون في العناية المركزة
التالي هل للحشرات المقدرة على نقل فيروس كورونا؟