كتب: كريم إمام

في إطار الأزمة الصحية العالمية، وضعت فرانس ميديا موند، المكونة من فرانس 24 ومونت كارلو الدولية وإذاعة فرنسا الدولية، منذ الأحد الماضي، خطة لكفالة استمرارية مهامها المتمثلة في إعلام الجمهور حول العالم ب 18 لغة مختلفة مع الحفاظ على سلامة موظفيها.

وقامت فرانس 24 (باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية) ومونت كارلو الدولية (الإذاعة الفرنسية الناطقة باللغة العربية) وإذاعة فرنسا الدولية (باللغة الفرنسية وب 16 لغة أخرى) بتعديل جداول برامجها وعروضها الرقمية لإعطاء الأولوية للأخبار ولتطور حالة الأزمة الصحية، الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، داخل فرنسا وخارجها، وذلك بمساعدة مراسليهم في جميع أنحاء العالم.

وتبث الوسائط الإعلامية الثلاثة رسائل لرفع مستوى التوعية بأهمية الالتزام بالتعليمات الوقائية، بالإضافة إلى نقلها لجميع التعليمات والمعلومات اللازمة للناطقين باللغة الفرنسية بالخارج على العروض الرقمية للمجموعة باللغة الفرنسية.

التغييرات الطارئة على القنوات

وتقدم فرانس 24 كل ثلاثين دقيقة نشرة إخبارية لرصد كامل للأخبار في العالم. فقرة هاشتاغ كل اثنين الساعة 14:45 وفقرة باب الويب يومياً الساعة 6:15 و9:15 صباحا ترصدان تداول موضوع الأزمة الصحية العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، برنامج حقيقة أم فبركة يتم تخصيصه لرصد الأخبار الكاذبة المتداولة على وسائل الإعلام عن فيروس كورونا المستجد.

أما مونت كارلو الدولية فتواصل بث الفترات الإخبارية اليومية الأربعة على الهواء، وتمنح متابعيها في العالم العربي الفرصة لإعادة الاستماع لبرامجها الثقافية والصحية والمجتمعية.

وتقدم إذاعة فرنسا الدولية فقرات ونشرات إخبارية كل ساعة، وتستكمل برامجها التفاعلية باللغة الفرنسية، الأولوية للصحة وعودة إلى الحدث وحول السؤال، التي تعطي الكلمة للمستمعين كل يوم.

كما تبث الإذاعة موعدا يوميا جديدا مخصصا للمعلومات حول فيروس كورونا الساعة 6:10 و8:10 صباحاً بتوقيت باريس لإعلام الجمهور بحالة تطور هذا الوباء، ولتذكيرهم بالتعليمات الوقائية لحماية أنفسهم والآخرين.

السابق رسالة موسيقية أممية عبر الإنترنت تضامنا مع المتضريين من كورونا
التالي شرطة بريطانيا تلقي القبض على "لصوص ورق التواليت"