عرب-لندن 

 

فقد طيار تابع لشركة الخطوط الجوية "بريتيش إيرويز" وعيه أثناء رحلة متوجهة لمطار هيثرو في لندن. 

و قال تقرير السلامة الجوية لشركة الطيران، أن القبطان أرسل إشعارا بوجود خطر بعد أن لاحظ عدم استجابة الطيار. 

و ذكر تقرير مسرب ل"بي بي سي"، أن أبخرة رائحتها تشبه "الجوارب المتعفنة" تسربت إلى قمرة القيادة. 

و ذكر التقرير أن القبطان تدارك الأمر و استطاع لبس قناع الأكسجين، و من ثم الهبوط بسلامة في بداية شهر يناير من هذا العام. 

و جاء الحادث في الوقت الذي تتعرض شركات الطيران للضغوطات المتزايدة للتحقيق في حوادث متلازمة "السمية الجوية، و التي تحدث بسبب تسرب أبخرة المحرك إلى أجهزة التكييف في الطائرة. 

و اتهم طيار سابق شركات الطيران الكبرى بأنها تقوم بالتستر على موضوع تسرب الأبخرة، و قال أنه شخصيا تعرض لحوادث تسرب أبخرة خطيرة 5 مرات خلال مسيرته. 

و من المقرر أن تستمع المحكمة العليا إلى سلسلة من القضايا المرفوعة ضد 5 شركات طيران بريطانية و الممثلة ب 100 شخص من الطواقم العاملين لدى الشركات، حيث يزعم الأخيرون أن صحتهم تأثرت بشكل كبير بسبب التعرض لأبخرة سامة خلال عملهم. 

و من جهتها قالت شركات الطيران الخاضعة للتحقيق مثل "بريتيش إيرويز" و "إيزي جت" و "فيرجن أتلانتك"، بأن جميع الأبحاث التي أجريت على مدى السنوات لم تظهر أي صلة بين جودة هواء المقصورة و سوء الحالة الصحية. 

و بعد التحقيق الذي أجرته "بي بي سي"، قال داي ويتنغهام، الرئيس التنفيذي للجنة سلامة الطيران في بريطانيا، و التي تمثل جميع شركات الطيران الكبرى، أن من المستحيل وقف تسرب أبخرة المحركات إلى أنظمة تكييف الهواء بشكل كامل. 

و قالت" بريتيش إيرويز" أن تقرير السلامة الجوية ليس سريا، بل تم نشره في نظام الشركة الخاص، و هو متاح للموظفين، بالإضافة لمشاركته مع جميع هيئات السلامة تحت بند الشفافية. 

و تنشأ متلازمة "السمية الهوائية"، عندما يتعرض الأشخاص للسموم المعروفة باسم الفوسفات العضوي، و التي وجدت أيضا في المبيدات الحشرية التي استخدمت منذ حسينيات القرن الماضي. 

و شكت عائلة إحدى المتوفين الذي كان يعمل مضيف طيران في شركة "إيزي جت"، أن ابنهم أصيب بالتسمم الهوائي. 

و قال والدا مات باس، أنه كان يعاني من التعب المستمر و مشاكل في الجهاز الهضمي و الغثيان في الفترة التي سبقت وفاته عام 2014.

و على الرغم من أن الطبيب الشرعي، لم يجد أي صلة بين وفاته و عمله كمضيف، إلا أن فحصا آخر تكفل به والديه أشار إلى أن باس تعرض بشكل كبير للفوسفات العضوي. 

و أضافت والدة باس أنه كان يشتكي بشكل مستمر من تعرضه لرائحة "أقدام متعرقة" فظيعة خلال عمله. 

و بعد التحقيق، قالت هيئة الطيران المدني أنها تأخذ الموضوع على محمل الجد، و أنها تتفهم المخاوف التي أثيرت حول جودة هواء المقصورة. 



 

السابق "كورونا" يحول الحي الصيني في لندن إلى مدينة أشباح
التالي مقتل شخص بعد تعرضه للطعن من قبل مجهولين في لندن